بلومبرغ: منع ناقلة نفط تابعة للإمارات من الرسو في ميناء طبرق

بلومبرغ: منع ناقلة نفط تابعة للإمارات من الرسو في ميناء طبرق

مايو 30, 2020 - 16:32
القسم:

اعترضت فرقاطة تابعة للبحرية الفرنسية ناقلة نفط مسجلة في الإمارات كانت بصدد تحميل شحنة مشتقات نفطية من أحد موانئ شرق ليبيا، بحسب وكالة بلومبرغ الأمريكية.

ونقلت بلومبرغ عن أربعة دبلوماسيين غربيين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، بأن القطعة البحرية الفرنسية "جين بارت" كانت في دورية ضمن مهمة "إيريني" الأوروبية، التي تهدف إلى منع وصول الأسلحة إلى ليبيا، ومنع مبيعات النفط غير المشروعة التي يمكن أن تمول أحد الأطراف المتحاربة.

وأضاف الدبلوماسيون إن "جين بارت" اقتربت من ناقلة "جال لاكسمي" في 22 مايو، بعد ورود معلومات تفيد بتوجه الناقلة المشبوهة إلى ميناء طبرق ضمن صفقة لبيع مشتقات نفطية لشركة مسجلة في الإمارات العربية المتحدة، مؤكدين أن الناقلة منعت من الوصول إلى وجهتها وتركت تحوم في البحر.

وأشار ثلاثة من الدبلوماسيين إلى أن الولايات المتحدة والأمم المتحدة بدورهم مارسوا ضغوطا لثني الناقلة عن الذهاب إلى ليبيا، وأضاف أحدهم بأن لجنة الخبراء ولجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة حذرت جميع الأطراف المعنية من انتهاكها للحظر.

من جهتها، رحبت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في بيان أمس الجمعة بالإجراءات التي قامت بها فرنسا وبكل الجهود التي تُبذل من أجل ضمان تطبيق حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا، في حين لم تصدر وزارة الدفاع الفرنسية أي بيان بهذا الصدد.

إلى ذلك، قالت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الخميس بأنها كانت على علم بتحركات الناقلة "جال لاكسمي" لكنها أحالت التقارير إلى الاتحاد الأوروبي وفرنسا. 

وأكد متحدث الخارجية الأمريكية بأن الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر المؤسسة الوطنية للنفط ومقرها طرابلس هي الكيان الوحيد الذي يحق له تصدير النفط الليبي، وأن جميع المشتقات النفطية يجب أن تظل تحت السيطرة الحصرية لمؤسسة النفط الوطنية.