موقع موند أفريك: هزيمة حفتر أطاحت باستراتيجيات الخارجية الفرنسية وأبوظبي

موقع موند أفريك: هزيمة حفتر أطاحت باستراتيجيات الخارجية الفرنسية وأبوظبي

مايو 31, 2020 - 18:16
القسم:

جاء ذلك في مقال لرئيس تحريره، تناول فيه التطوّرات الدراماتيكية للمشهد الليبي بعد سقوط قاعدة الوطية الإستراتيجية في يد قوات الوفاق.

كشف رئيس تحرير موقع موند أفريك الفرنسي المختصّ في الشأن الإفريقي والمغاربي نيكولا بو عن محاولات فرنسية لإقناع الجزائر باتخاذ موقف ضد التدخل التركي في ليبيا.

الكاتب ذكر في مقال له تناول فيه الأحداث الجارية في ليبيا أن جان ايف لودريان - وزير الخارجية الفرنسي-  حاول الاقتراب من النظام الجزائري وإقناعه بضرورة تهدئة "النزعة الإمبريالية العسكرية التركية" في ليبيا وكبح جماحها، غير أن محاولاته بائت بالفشل، وفق المقال.

ونقل رئيس تحرير الموقع الفرنسي عن مصادر وصفها بالمطلعة في الجزائر بأن معسكر فرنسا والإمارات ومصر باتوا يخشون تقدّم قوّات الوفاق نحو جنوب شرق ليبيا، لا سيما في ترهونة والجفرة، ما يعني بشكل مؤكّد نهاية طموح هذه الدول في عسكرة ليبيا، بحسب رأي الكاتب.

وأعتبر نيكولا بو بأن هذه "الهزيمة" كما وصفها لقوات حفتر في طرابلس شكلت خيبة أمل لدى حلفائه الدوليين، في أبوظبي وباريس وموسكو، لأنها أطاحت بكل الإستراتيجيات التي رسمها وزير الخارجية الفرنسي إيف لودريان وصديقه محمد بن زايد وليّ عهد أبوظبي.

وأردف الكاتب يقول بأن الكفاءة العسكرية للجيش التركي قضت مضجع داعمي حفتر وقلبت المشهد رأسا على عقب لصالح حكومة الوفاق، فلا مرتزقة فاغنر الروس الذين استأجرتهم أبوظبي، ولا الأسلحة الإماراتية المتدفّقة عبر الحدود المصرية نحو الشرق الليبي ولا حتّى الضربات الجوّية الخاطفة وغير الدقيقة التي نفّذها سلاح الجوّ المصري تمكّنت من منافسة الكفاءة العسكرية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يضيف الكاتب.