خبر لليبيا أوبزرفر يتسبب بنزاع بين مجلس العموم والحكومة البريطانية

خبر لليبيا أوبزرفر يتسبب بنزاع بين مجلس العموم والحكومة البريطانية

يونيو 23, 2018 - 15:06
القسم:

نشب نزاع بين مجلس العموم البريطاني والحكومة البريطانية  بسبب تصريحات للسفير البريطاني بليبيا فرانك بيكر نقلتها النسخة الإنجليزية لصحيفة ليبيا أوبزرفر عن السفير خلال لقائه الأربعاء الماضي برئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري.

ونقلت صحيفة "بلفاست نيوز لتر" "Belfast Newsletter" أن تصريحات السفير المنقولة عن صحيفة ليبيا أوبزرفر قد تقوض تطمينات سابقة قدمها وزير الخارجية بوريس جونسون حول المطالبة بتعويض ضحايا الجيش الايرلندي وتقديم مقترحات حول ذلك الشهر المقبل.

وأضافت الصحيفة نقلا عن اللورد "إيمبي"  إنه عقب نشر صحيفة ليبيا أوبزرفر لتصريحات السفير بيكر، سارع أعضاء مجلس العموم بمخاطبة وزير الخارجية وطلبوا منه توضيحات حول تصريح السفير.

وقلل ممثل ضحايا الجيش الايرلندي من تصريحات السفير بيكر قائلا في مراسلة موجهة للنواب "من يكون هو حتى يصرح لليبيين أن البرلمان لن يمرر مشروع قانون التعويضات من الأموال الليبية المجمدة."  

وكان السفير البريطاني فرانك بيكر قد أكد لرئيس المجلس الأعلى للدولة أن" بعض أعضاء مجلس العموم البريطاني الذين يمثلون شمال إيرلندا هم فقط من تحدثوا عن رفع قيمة التعويضات دون التطرق نهائيا لاستغلال الأموال الليبية المجمدة،" موضحا أنهم قلة وليسوا كثر، وأنه من الصعب تمرير مثل هذا القانون، مضيفا أن المتضررين من دعم القذافي للجيش الايرلندي تم تعويضهم في عهده بالتواصل مع أمريكا.

كما نشر المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي نفس التصريحات للسفير، وذلك خلال اجتماعه مع النائب أحمد معيتيق.

تصريحات السفير نشرتها صحيفة ليبيا أوبزرفر الإنجليزية نقلا عن المكتب الإعلامي للمجلس الأعلى للدولة.

وعلق اللورد "إيمبي" عن تصريحات السفير، وقال في تصريح لصحيفة "بلفاست نيوز لتر" أن جل أعضاء مجلس العموم الذين يؤيدون مشروع تعويضات ضحايا الجيش الايرلندي ليسوا من شمال إيرلندا و لاهم قلة كما ادعى السفير.

وأرسل "إيمبي" تحذير مبطن لليبيا مفاده أن الأموال الليبية بالخارج لن يفك التجميد عنها إلا بدعم من بريطانيا، ملوحا لامتلاك بلاده حق الفيتو بمجلس الأمن.

وقال النائب بمجلس العموم البريطاني "اندرو روزيندل" إن تصريحات السفير المنقولة عن صحيفة ليبيا أوبزرفر "غير مساعدة" ومن شأنها إضعاف الموقف البريطاني لحد كبير في أي مفاوضات مع ليبيا، إضافة لإضعاف معنويات الضحايا."

وعبر رئيس جمعية "دوك لاند" للضحايا "جونتان قانيش" عن انزعاجه الشديد حول تصريحات السفير وقال إن على السفير أن يخبر الليبيين بضرورة الإسراع بمعالجة ملف تعويضات الضحايا، مضيفا "إن بعض الضحايا قدم أقدم على الانتحار في انتظار المساعدة."  

هذا ونفت الحكومة البريطانية تصريحات سفيرها بليبيا وقالت  إن الأخبار حول هذا الشأن مضللة.

وقالت متحدثة عن الخارجية البريطانية أن السفير لم يدلي بتصريحات لصحيفة ليبا أوبزرفر، وأن التصريحات المنسوبة إليه "غير دقيقة ومضللة."

وتواصلت السفارة البريطانية مع صحيفة ليبيا أوبزرفر وطلبت تعديل التصريحات المنسوبة للسفير.

وقالت السفارة في مراسلة لصحيفة ليبيا أوبزرفر أن التصريحات المنسوبة للسفير بيكر غير دقيقة، مضيفة أن السفير قد أخبر المشري أن قضية التعويضات تحتاج إلى معالجة وإن الحكومة البريطانية ستستمر في المطالبة بالعدالة لضحايا الجيش الايرلندي.