لافروف لغوتيريش: يجب تعيين مبعوث جديد في ليبيا بأسرع وقت

لافروف لغوتيريش: يجب تعيين مبعوث جديد في ليبيا بأسرع وقت

يونيو 01, 2020 - 23:57
القسم:

خلافات وحسابات دولية تحول دون تنصيب رئيس جديد على رأس البعثة الأممية في ليبيا عقب استقالة اللبناني غسان سلامة مارس الماضي.

أكد وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" على ضرورة اختيار ممثل جديد للأمم المتحدة يترأس بعثتها في ليبيا في أسرع وقت ممكن.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة، "أنطونيو غوتيريش" بحثا فيه عدد من الملفات, من بينها تطورات الأزمة الليبية, وفق بيان لوزارة الخارجية الروسية.

وأفادت الوزارة بأن الجانب الروسي شدد على أولوية حل مسألة إدارة بعثة الأمم المتحدة في ليبيا بأسرع وقت ممكن, خاصة في ظل "التدهور المستمر" للأوضاع في البلاد, بحسب البيان.

 يذكر أن المبعوث الأممي غسان سلامة أعلن استقالته في الثاني من مارس الماضي, ليتجدد الخلاف الدولي حول من يتولى هذا المنصب, والذي أوكل مؤقتا لنائبته ستيفاني ويليامز.

وتردد الحديث عن احتمالية تولي رئاسة البعثة السوداني يعقوب الحلو، الذي يشغل مناصب نائب الممثل الخاص للأمين العام ونائب رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا والمنسق المقيم للأمم المتحدة، ومنسق الشؤون الإنسانية، خاصة وأنه سبق للاتحاد الإفريقي أن طالب القوى الغربية بضرورة تعيين مبعوث (أممي – أفريقي مشترك) إلى ليبيا عند نهاية ولاية سلامة الثانية نهاية الصيف الماضي, الأمر الذي رفضته القوى الغربية.

كما رفضت الولايات المتحدة الأمريكية تولي الجزائري رمطان لعمامرة منصب المبعوث الأممي إلى ليبيا بعد أن حظي ترشيحه بشبه إجماع, ونقلت فرانس برس عن دبلوماسي قوله, أن رفض واشنطن للعمامرة مرده إلى قربه الشديد من موسكو.