مؤسسة النفط : الإيرادات تراجعت إلى حوالي 50 مليون دولار فقط خلال شهر أبريل الماضي

مؤسسة النفط : الإيرادات تراجعت إلى حوالي 50 مليون دولار فقط خلال شهر أبريل الماضي

يونيو 03, 2020 - 13:09
القسم:

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط  أن الإيرادات المالية خلال شهر أبريل الماضي وصلت إلى حوالي 50 مليون دولار أي بانخفاض يقدر بحوالي 97% مقارنة بنفس الفترة من العام 2019 والتي بلغت فيها الإيرادات 1,6 مليار دولار.

وأكدت المؤسسة، في بيان، اليوم الأربعاء  انخفاض قيمة المنتجات النفطية، لتسجل “صفر” للشهر الثاني على التوالي؛ نتيجة التدنّي في مستوى الإنتاج، بسبب تواصل الإقفالات التي تعتبرها المؤسسة “غير قانونية” للحقول والمصافي النفطية والوحدات الإنتاجية.

وأشارت إلى تسجيل معدلات إنتاج الغاز الطبيعي انخفاضا في شهر أبريل 2020م، بسبب إقفال صمّام سيدي السائح، الأمر الذي كبد الخزانة العامة تكاليف إضافية وأعباء مالية لتأمين الوقود البديل “الوقود السائل” لتشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية.

وقال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله : " الدولة الليبية تواصل تسجيل خسائر فادحة في الإنتاج اليومي من النفط والغاز للشهر الرابع على التوالي؛ نتيجة للحصار الظالم وللإقفالات غير القانونية لمنابع إنتاج النفط من الحقول ومواني التصدير من قبل جماعات إجرامية همها الوحيد هو جعل ليبيا دولة فاشلة وعلى عتبة الإفلاس”.

وأوضح أن الإقفالات ستزيد من معاناة المواطنين الليبيين، بالإضافة إلى تأثيرها على الجانب الفني والبيئي والذي سيكلّف الوطنية للنفط مبالغ كبيرة لصيانة أنابيب نقل النفط والبنى التحتية المتهالكة أصلا، ولن تستطيع المؤسسة استعادة قدرتها الإنتاجية حتى بعد رفع الحصار الظالم وعودة الإنتاج.

وجددت المؤسسة الدعوة للجميع بضرورة التحلّي بالمسؤولية الوطنية وتحكيم العقل، وتجنيب ليبيا خطر الإفلاس المحدق بها، ومراعاة للشعب الكادح المغلوب على أمره، الذي عانى ولا زال يعاني الأمرين، كما تدعو إلى المبادرة بفتح الحقول والموانئ النفطية دون قيدٍ أو شرط، وعودة الإنتاج للتخفيف من المعاناة اليومية للمواطن الليبي.