صمت أوروبي واحتفاء شعبي بعد انتصارات الجيش في طرابلس

صمت أوروبي واحتفاء شعبي بعد انتصارات الجيش في طرابلس

يونيو 04, 2020 - 21:32
القسم:
قالت وكالة آكي الإيطالية بأن الاتحاد الأوروبي رفض التعليق عن التطورات الأخيرة في ليبيا، بشأن إعلان حكومة الوفاق المعترف بها دوليا بسط سيطرتها على كامل الحدود الإدارية للعاصمة طرابلس، واكتفى بالدعوة لوقف إطلاق النار.
 
فمنذ ساعات الصباح الأولى من يوم الخميس أعلن المتحدث باسم الجيش الليبي عن تحرير كامل مدينة طرابلس من ميليشيات حفتر المعتدية, لتمتلئ شوارع المدينة بجموع المحتفلين من أهالي المدينة الذين ظلوا لأكثر من عام يعانون القصف والتهجير ناهيك عن جرائم قطع المياه والكهرباء. 
 
المتحدث باسم الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، بيتر ستانو، قال في رد على سؤال حول انتصارات الجيش الليبي الأخيرة في طرابلس "نكتفي بتكرار دعوتنا لوقف إطلاق نار شامل ودعوة الأطراف للعودة للمفاوضات".
 
وأشار ستانو إلى أن الاتحاد الأوروبي لا زال يتمسك بضرورة اللجوء إلى عملية سياسية تحت راية الأمم المتحدة لحل النزاع في ليبيا.
 
وكان رئيس خارجية فرنسا قد التقى مع نظيره الإيطالي أمس الأربعاء في ليبيا لبحث التطورات الدراماتيكية في الساحة الليبية، وأكدا دعمهما للمسار التفاوضي وإنهاء التدخلات الخارجية ووقف تدفق الأسلحة من قبل شركاء الفصائل المختلفة على الساحة، وفق وكالة آكي للأنباء.