مع انهيار معسكر حفتر.. تفاصيل جديدة تتكشف حول جواسيس موسكو في ليبيا

مع انهيار معسكر حفتر.. تفاصيل جديدة تتكشف حول جواسيس موسكو في ليبيا

يونيو 07, 2020 - 17:45
القسم:
قال مصدر حكومي بالمجلس الرئاسي أن المخابرات الليبية هي من أحالت قضية الجاسوسين الروسيين للنيابة العامة، بتهمة ارتكابهما أفعالا مضرة بأمن الدولة، وفق ما نقل المكتب الإعلامي لعملية بركان الغضب.
 
وذكر المصدر أن الجاسوسين الروسيين  "مكسيم شوغالي" و "سامر سعيفان" دخلا إلى ليبيا لغرض غير الذي ذكر في تأشيرة دخولهما.
 
ويضيف المصدر أن الجاسوسين الروسيين الذين يعملان  بشركة "فلفسكي استروف" المتهمة بتورطها في دعم المطلوب للعدالة "سيف القذافي" والعمل على التأثير في الانتخابات البلدية لترشيح موالين لروسيا، كانا يرسلان تقارير يومية لرؤسائهم حول الأوضاع العسكرية والاقتصادية في ليبيا.
 
ووفقا للمصدر نفسه، فإن "شوغالي" و"سعيفان" التقيا بالمطلوب للعدالة "سيف القذافي" أكثر من مرة، وعملا على تجنيد ليبيين لجمع المعلومات وتدريبهم للعمل مستقبلا للتأثير في الانتخابات الليبية.
 
وتحدث المصدر عن عمليات تزوير قامت بها الخلية الروسية التي شملت روسيين آخرين وهما "الكسندر بروكوفيف" و "قسطنطين والكسندر"، تمثلت في تزوير أختام لشركات، لإتمام إجراءات مالية، إلى جانب معلومات مهمة وجدت في الوثائق وأجهزة الكومبيوتر وهواتف خلية التجسس الروسية، التي لازالت قيد التحقيق.
 
ويشير المصدر إلى أن العمل التجسسي التي تقوم به روسيا هو في ضمن استراتيجيتها للظفر بقاعدة عسكرية روسية في ليبيا ومنع الولايات المتحدة من ذلك، إضافة إلى أطماعها في السيطرة على صناعة البترول والغاز الليبي.