البعثة الأممية تدعو الوفاق للتحقيق في جثث مستشفى ترهونة

البعثة الأممية تدعو الوفاق للتحقيق في جثث مستشفى ترهونة

يونيو 07, 2020 - 19:03
القسم:
أعربت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا في بيان لها اليوم الأحد عن انزعاجها الشديد من اكتشاف عدد من الجثث في مستشفى ترهونة، ودعت حكومة الوفاق الوطني إلى إجراء تحقيق سريع ونزيه في الحادثة.
 
وكانت قوات الجيش الليبي قد عثرت أثناء تمشيطها لمستشفى ترهونة على أكثر من 100 جثة، بينهم نساء، رجحت أن يكونوا لسجناء أعدمتهم ميليشيات الكاني المؤيدة لحفتر، قبل فرارها من المدينة.
 
وجاء في البيان بأن "البعثة تشعر بالاستياء إزاء الضرر الذي طال السكان المدنيين جراء  دورة العنف التي تدور رحاها في  ليبيا، فيما أشارت إلى ورود تقارير تتحدث عن تجاوزات " تبدو أعمال انتقام أو ثأر" في مدينتي ترهونة والأصابعة، وفق نص البيان.
 
ودعت البعثة مجددا جميع الأطراف في ليبيا إلى ضرورة احترام سيادة القانون والقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني من أجل حماية المدنيين والمنشآت المدنية، بما في ذلك مرافق الرعاية الصحية والمدارس ومرافق الاحتجاز.
 
ورحب البيان بالنداءات التي وجهتها الجهات الفاعلة الدولية والإقليمية في الأيام الأخيرة إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية في ليبيا، ودعت الأطراف الليبية إلى الشروع سريعاً وبصورة بناءة في محادثات اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 من أجل التوصل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار، على أن تقترن بتنفيذ صارم واحترام تام لقرار مجلس الأمن بشأن حظر الأسلحة المفروض على ليبيا والذي تم تجديده مؤخراً.