تحسبا من الألغام .. الداخلية تدعو النازحين إلى عدم العودة إلى بيوتهم

تحسبا من الألغام .. الداخلية تدعو النازحين إلى عدم العودة إلى بيوتهم

يونيو 08, 2020 - 11:28
القسم:

دعت وزارة الداخلية جميع النازحين إلى عدم الرجوع إلى مساكنهم التي توجد في المناطق المحررة جنوب العاصمة طرابلس وذلك لوجود ألغام قامت بزرعها مليشيات حفتر داخل الأحياء السكنية ، وانتشار مخلفات الحرب.

وأكدت الوزارة في بيان لها اليوم الاثنين أنها كلفت عدد من الفرق المتخصصة لتفكيك وإزالة الألغام وكذلك التخلص من مخلفات الحرب القابلة للانفجار.

وطالبت الوزارة المواطنين بعدم الرجوع الى مساكنهم الى حين استكمال هذه الفرق لمهامها في تأمين المناطق السكنية بشكل كامل، وذلك لضمان سلامتهم وسلامة ممتلكاتهم.

وقتل شخصان وجرح ستة آخرين أمس الاحد جراء إنفجار ألغام زرعتها مليشيات حفتر بمنازل المواطنين في منطقة عين زارة.

وقد ناشد مركز الطب الميداني المواطنين بعدم العودة إلى منازلهم إلا بعد التنسيق مع الجهات المسؤولة بسبب انتشار الألغام المزروعة في المنازل والطرقات والازقة التي كانت مناطق اشتباكات.

من جهتها حظرت الرئاسة العامة للأركان على المواطنين النازحين العودة إلى منازلهم إلى حين انتهاء الفرق المكلفة بعمليات التنظيف وفك الألغام وإزالتها والتنسيق مع الجهات العسكرية بالخصوص.

وكانت منظمة هيومن رايتس وواتش قد أكدت أن مليشيات حفتر رفقة مقاتلين أجانب زرعوا ألغاما أرضية مضادة للأفراد وأفخاخا متفجرة أثناء هروبهم من العاصمة طرابلس.

وأوضحت المنظمة في بيان لها الاربعاء أن الألغام المزروعة تهدف إلى قتل أو إلحاق الضرر والعجز بأي شخص يقترب منها وهو أمر محظور بحسب القوانين والأعراف الدولي.