أردوغان: قوات الشرعية في ليبيا ماضية في تحرير سرت والجفرة

أردوغان: قوات الشرعية في ليبيا ماضية في تحرير سرت والجفرة

يونيو 08, 2020 - 23:05
القسم:

الانتصارات التي أحرزتها القوات التابعة لحكومة الوفاق أخرجت حفتر من المعادلة, وفق الرئيس التركي.

أردوغان: ناقشت مع ترامب التطورات في ليبيا وبدوره ثمن مساعي تركيا هناك

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن حكومة الوفاق ماضية في عملياتها العسكرية لتحرير مدينة سرت وقاعدة الجفرة، وأن النجاحات التي حققتها قوات الشرعية في ليبيا "جعلت حفتر يُجن"، وأزعجت الداعم الرئيسي له روسيا.
 
وأشار أردوغان في مقابلة له مع إذاعة "تي آر تي" التركية، مساء اليوم الإثنين، بأن الملف الليبي كان على رأس القضايا التي بحثها مع الرئيس ترمب، خلال المكالمة الهاتفية الأخيرة، حيث أكد ترمب - وفق الرئيس التركي-  بأنه متابع للوضع الليبي، وأشاد بنجاح مساعي دولة تركيا في ليبيا.
 
ويعتقد أردوغان جازما بأن حفتر أصبح خارج المشهد، وقال "بعد التطورات الأخيرة في ليبيا  سيكون حفتر خارج المعادلة في أي لحظة".
 
ولفت الرئيس التركي إلى وجود بعض التحديات، نظرا لقرب مدينة سرت من آبار النفط والغاز، ما يجعل من العمليات العسكرية في هذه المنطقة حساسة، وفق قوله.
 
وأضاف أردوغان "إن تركيا وقّعت اتفاقاً مع الحكومة الشرعية، لكن هناك انقلابياً اسمه حفتر، ونحن نؤدّي عملنا دون أن نلتفت إلى الأطراف التي تقدّم له الدعم".
 
وكانت حكومة الوفاق الوطني قد وقعت في 27  من نوفمبر 2019 مذكرة تفاهم أمنية مع تركيا، تمكنت خلالها من الحصول على دعم لتعزيز قدراتها العسكرية.