المشري: حكام مصر لن يقدموا على مغامرة عسكرية في ليبيا

المشري: حكام مصر لن يقدموا على مغامرة عسكرية في ليبيا

يونيو 09, 2020 - 20:04
القسم:

رئيس المجلس الأعلى للدولة يرى بأن التحركات الأخيرة للسلطات المصرية توحي بمحاولة التقرب للوفاق سلميا لا عسكريا 

صورة أرشيفية لرئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري

استبعد رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري أن تقدم مصر على أي مغامرة عسكرية داخل ليبيا لدعم حفتر، وقال إن سياسة مصر الداخلية لا تتحمل الانجرار فيما يشبه حرب اليمن في عهد عبد الناصر.
 
وأوضح المشري في تصريحات للجزيرة أمس الإثنين، أن حكومة الوفاق تتعامل مع هذه الأخبار على أنها غير مؤكدة، إذ لا يوجد أي تأكيد رسمي على وجود قوات للجيش المصري، أو أي تحركات غير اعتيادية له بالقرب من الحدود الليبية.
 
ويعتقد رئيس المجلس الأعلى للدولة بوجود مخاوف لدى الجانب المصري من حدوث اختراقات أمنية لحدودها، بعد الانهزامات التي منيت بها قوات حفتر التي تضم عددا كبيرا من المرتزقة السودانيين، وقال إن تحرك القوات المصرية داخل حدود مصر هو حق أصيل لها.
 
كما يرى المشري أن المبادرة المصرية - وإن رفضتها حكومة الوفاق- توحي بمحاولة الجانب المصري للتقرب بشكل سلمي لا عسكري من ليبيا.
 
وقال "إن الإرادة المصرية بحسب المعطيات لن تذهب في اتجاه الدخول إلى ليبيا، بل ستذهب في اتجاه تحسين علاقاتها، والتفاهم مع حكومة الوفاق"، في حين لو دخلت مصر إلى ليبيا فستتجه الأمور نحو التعقيد، وسيكلف ذلك مصر ثمنا باهظا لا يتحمله اقتصادها ولا أمنها.
 
ولكن المشري استدرك ليقول "ليس من حسابات مصر ولا من مصلحتها التصعيد في ليبيا بشكل مباشر، حتى وإن كانت داعما قويا لحفتر، كما أن هذا الأمر - بحسب المشري- من شأنه أن يؤلب عليها الليبيين من المنطقة الشرقية.