مسؤول تابع لحفتر: إسرائيل ليست عدوتنا ونحن معها في الجانب نفسه

مسؤول تابع لحفتر: إسرائيل ليست عدوتنا ونحن معها في الجانب نفسه

يونيو 11, 2020 - 18:31
القسم:

طالب عبدالسلام البدري نائب رئيس مجلس الوزراء بحكومة الثني التابعة لمجرم الحرب خليفة حفتر، إسرائيل بتقديم الدعم اللازم لهم، بحسب ما نقلته عنه صحيفة "ماكو ريشون" العبرية.

وقال البدري للصحيفة في حوار نشرته، مساء الأربعاء إنهم لم ولن يكونوا أعداء أبدا لتلّ أبيب، ودعا إسرائيل إلى الانضمام لمبادرة سياسية جديدة بمشاركة اليونان وقبرص اليونانية ومصر ولبنان.

وأوضح أن المبادرة تشمل التوقيع على اتفاق بحري مشترك في مواجهة اتفاق ترسيم الحدود البحرية الذي وقعته حكومة الوفاق الليبية مع تركيا.

وأضاف البدري "كنا على مر التاريخ ملجأ لكل أبناء الديانات، لدينا تاريخ طويل من الاتصال مع إسرائيل والجالية اليهودية" وتابع "نريد خارطة جديدة، تأخذ بعين الاعتبار مصالح بلادنا إلى جانب دول المنطقة".

وأشار نائب الثني إلى أنه "لا يمكن للأتراك ولا الروس الذين يساعدوننا عسكريا إدارتنا وفق تصورهم بالنسبة لنا الشركات الأمريكية هي التي أسست صناعتنا النفطية ونحن ندعوها إلى العودة".

وبعث البدري برسالة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قائلا "لم ولن نكون أبداً أعداءً، ونأمل أن تدعمونا، الظروف هي التي حالت بيننا حتى الآن".

وبيّن في رسالته لنتنياهو عبر الصفحة "ندعم حل الدولتين في ذات الوقت لدينا مصلحة مشتركة نحن وأنتم في الجانب نفسه وسيكون غباء منا تجاهل ذلك".

وكان الهادي الحويج، وزير الخارجية في حكومة الثني أبدى خلال حديثه لصحيفة معاريف العبرية أواخر 2019 رغبة حكومته في التطبيع مع إسرائيل رغم عدم وجود أي علاقات بينها وبين ليبيا سابقا.

ونقلت صحيفة العربي الجديد عن مصادر أفادت بوصول ضباط إسرائليين إلى ليبيا بالتعاون مع مصر ما بين شهر أغسطس وسبتمبر 2019، لتدريب أفراد من ميليشيات حفتر.

كما أن إسرائيل كانت محطة لطائرتي شحن وتجسس نشطتا في الأجواء الليبية وتنقلتا بينهما وبين مصر والأردن لنقل أسلحة وذخائر لدعم العدوان على طرابلس.