الإندبندنت: مرتزقة خدعوا حفتر ونصبوا عليه بعشرات الملايين من الدولارات

الإندبندنت: مرتزقة خدعوا حفتر ونصبوا عليه بعشرات الملايين من الدولارات

يونيو 11, 2020 - 21:21
القسم:

كشفت صحيفة الإندبندنت البريطانية عن أن مرتزقة ورجال أعمال غربيين، بما فيهم مواطنون بريطانيون، قد خدعوا مجرم الحرب خليفة حفتر لدفع عشرات الملايين من الدولارات على مر السنين مقابل المعدات والخدمات العسكرية التي لم يستلمها.

وأشارت الصحيفة استنادا عن لقطات فيديو مأخوذة من مواقع استراتيجية غربي ليبيا فرّت منها ميليشيات حفتر، إلى أن المعدات التي تركتها الميليشيات خلفها باهظة الثمن.

وأضافت نقلا عن مصادر دبلوماسية وأشخاص متورطين في صفقات سابقة بأن الهزيمة العسكرية ليس هي فقط التي كلفت عميل وكالة المخابرات المركزية الأمريكية - في إشارة لحفتر - الكثير من المال لمرة واحدة.

وتابعت أن حفتر البالغ من العمر 76 عاما خسر ما يزيد عن 55 مليون دولار في الموارد العامة ومساهمات المستفيدين بعد دفعه المال لشراء آلات الحرب مثل طائرة هليكوبتر هجومية وطائرة استطلاع وسفينة دورية بحرية ولكنها لم تجلب له.

وقال الدبلوماسيون لصحيفة الإندبندنت إن قتالاً اندلع بين المجموعة وحفتر الذي كان غاضبًا من أن قيمة المعدات والخدمات العسكرية المقدمة لا تزيد إلا قليلاً عن 30 مليون دولار من 80 مليون دولار المدفوعة وأن حفتر أقسم على الانتقام وخوفا  فهربت المجموعة من البلاد خوفا على حياتهم.

وكان تحقيق أممي سري أفاد بأن فريقا مؤلفا من مرتزقة أوربيين وأمريكيين وأفارقة دفع لهم حفتر ما يزيد عن 120 مليون دولار في يونيو الماضي بنخطيط إماراتي  لاعتراض إمدادات حكومة الوفاق المعترف بها دوليا في المتوسط، لكن المهمة فشلت قبل انطلاقها.