في تعليق على ألغام حفتر.. هيومان رايتس واتش: غرضهم معاقبة المدنيين

في تعليق على ألغام حفتر.. هيومان رايتس واتش: غرضهم معاقبة المدنيين

يونيو 13, 2020 - 15:32
القسم:

المستشار الإعلامي لوزارة الصحة أمين الهاشمي أكد أن ضحايا الأالغام تخطى الأربعة وثلاثين مدنيا حتى الآن، مرجحا أن يزداد عدد الحالات، حيث لازالت مناطق شاسعة قيد التمشيط والتطهير.

فرق إزالة الألغام يعثرون على قذيفة هاون في منطقة مشروع الهضبة جنوب طرابلس 3 يونيو 2020

اتهمت منظمة هيومن رايتس واتش ميليشيات حفتر بتعمد استهداف المدنيين دون غيرهم حينما قامت بزرع الألغام في المناطق السكنية.

في مقابلة هاتفية مع  صحيفة "لوس أنجيليس تايمز" الأمريكية، علق المدير المساعد لقسم الأسلحة في المنظمة، مارك هيزناي على الألغام التي تركتها ميليشيات حفتر ورائها قائلا " لا توجد أي فائدة عسكرية من هذا العمل، إنهم فقط يعاقبون المدنيين،" وأضاف إنها النسخة الحديثة "لتمليح الأرض" في إشارة إلى طقوس نشر الملح التي كان يمارسها الغزاة في القرون الوسطى لجلب اللعنة على المدن التي يفقدونها بحسب اعتقادهم.

وسلطت الصحيفة الضوء على معاناة النازحين، فبعد خمسة عشر شهرا من القتال، يواجه حوالي مائتي ألف نازح تهديدا من نوع آخر أثناء محاولتهم العودة إلى منازلهم, تضيف الصحيفة, حيث تنتظرهم مئات الألغام والأجهزة المتفجرة والمفخخات والذخائر المتفجرة، التي تركتها لهم مليشيات حفتر "كهدية وداع"، وفق تعبير الصحيفة.

ونقلت الصحيفة عن ممثل الخاص لليونيسف لدى ليبيا عبدالرحمن غندور أنه منذ دحر ميليشيات حفتر من جنوب طرابلس قبل حوالي أسبوعين، كان هناك أكثر من خمسين ضحية من المدنيين، بينهم فتاة في الثامنة وصبي في الرابعة عشر ربيعا، إلى جانب الذين سقطوا من عناصر فرق إزالة الألغام.