النجار: حملات التشكيك حول "كورونا" أدت إلى عدم التزام المواطنين وفاقم الوضع

النجار: حملات التشكيك حول "كورونا" أدت إلى عدم التزام المواطنين وفاقم الوضع

يونيو 13, 2020 - 19:32
القسم:

مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض

انتقد مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض بدر الدين النجار ما يثار حول صحة نتائج التحاليل الخاصة بفيروس كورونا بل وصحة أخبار وجود حالات أصلا، وقال إن موجة التشكيك أدت إلى عدم التزام المواطنين بالإرشادات الصحية وحظر التجوال والتباعد الاجتماعي.

ويوضح النجار أن ثمة مواطنين لديهم جهاز مناعة قوي، فمن الممكن أن تُظهر التحاليل إصابتهم بالمرض، وبعد مرور 24 ساعة يُعاد لهم التحليل ويظهر خلوهم من الإصابة، وهذا أمر لا يدعو إلى التشكيك، خاصة أن أجهزة المختبر المرجعي والمختبرات الأخرى من أحدث الأجهزة عالميا، بحسب النجار.

وأضاف في تصريحاته التي نشرها المركز الوطني لمكافحة الأمراض على صفحته بموقع فيسبوك، اليوم السبت، أن المرض لم يخرج عن السيطرة بعد، وفق المقياس الوبائي، لكن الوضع يتفاقم.

حيث بيّن أن ارتفاع عدد حالات الإصابة يوميا، هو مؤشر خطر على سرعة انتشار المرض، مؤكدا أن فرق الرصد والتقصي تبذل جهودا كبيرة في تتبع المخالطين وحجرهم.

وطالب النجار الجهات الأمنية ومكتب النائب العام بالتصدي لكل من يشكك في هذه النتائج، وذكر أن المركز وزع أجهزة لأخذ العينات وتحليلها على العديد من المدن، منها  تازربو وهون وسبها ومصراتة وزليتن وزوارة والزاوية وغريان، وغيرها كثير.

ويخرج بين الحين والآخر أشخاص يفيدون بتباين واختلاف نتائج التحاليل التي أجريت لهم للتحقق من إصابتهم بفيروس كورونا، ما أثار لغطا وشبهات عند البعض حول صحة هذه التحاليل.