منظمة "حقول حرة" الليبية تعمل على تطوير جهاز لإبطال القذائف الغير متفجرة

منظمة "حقول حرة" الليبية تعمل على تطوير جهاز لإبطال القذائف الغير متفجرة

يونيو 15, 2020 - 21:29
القسم:

منظمة حقول حرة هي منظمة ليبية غير ربحية ولا حكومية تعمل بالتعاون مع مهندسين ليبيين على تطوير جهاز يبطل مفعول المادة المتفجرة داخل القذيفة. 

أجرت منظمة "حقول حرة" الليبية, المعنية بالتخلص من الألغام ومخلفات الحروب والتوعية بمخاطرها، تجارب لتطوير جهاز قادر على إبطال مفعول المادة المتفجرة داخل المقذوفات.

وأوضح المهندس حامد الهوني أستاذ بكلية تقنية الحاسوب بجامعة طرابلس -أحد المتعاونين مع المنظمة في تنفيذ المشروع- أن الفكرة تقوم على استخدام مادة "الثرمايد", وهي مادة كيميائية تفوق حرارتها 2500 درجة مائوية عند احتراقها, حيث تسكب هذه المادة في قمع متصل بالقذيفة ليخترق غلافها المعدني ويتلف المادة المتفجرة داخل القذيفة.

وتشتكي فرق إزالة الألغام الميدانية من أن هامش الأخطاء للجهاز المستخدم حاليا لتفجير الألغام, والمورد من قبل شركة أجنبية, عالية جدا, كما تواجه الفرق مشكلة في إشعال مادة الثرمايد, خاصة وأن الأجهزة مزودة ببطاريات، فالمناطق المستهدفة أغلبها لا يوجد بها كهرباء.

وعلى ضوء هذه العراقيل لجأ المهندسون إلى تصميم جهاز جديد, يحتوي على لوحة إلكترونية تُمكِّن المُشغِّل من إعطاء أمر القدح لإشعال الثرمايد, ومغادرة الموقع قبل اشتعاله, في حين أكد المهندس الهوني أن التجارب لازالت جارية للتأكد من سلامة الجهاز وملائمته لظروف التشغيل على أرض الواقع.