شركة الكهرباء تعلن فقدان 500 ميغاوات بسبب حريق بمحطة الخمس

شركة الكهرباء تعلن فقدان 500 ميغاوات بسبب حريق بمحطة الخمس

يونيو 24, 2018 - 22:27
القسم:

قال المدير التنفيذي للشركة العامة للكهرباء علي ساسي، الأحد، إن سبب عودة طرح الأحمال يرجع إلى فقدان 500 ميغاوات من قدرة الشركة؛ بسبب الحريق الذي نشب وحدة التوليد الثانية بمحطة الخمس الاستعجالية في 13 يونيو الماضي .

وأكد ساسي في مؤتمر صحفي، الأحد، أن شركة الكهرباء تواصلت مع الشركات المصنعة لمحطة الخمس لإرسال أحد الخبراء؛ للوقوف على حجم الأضرار الناتجة عن الحريق، مؤكدا أنهم في انتظار عرض الشركة بعد أن قيّم الخبير حجم الضرر واقترح حلولا لمعالجته.

وأوضح ساسي أن من أسباب طرح الأحمال أيضا توقف العمل بمحطة كهرباء اوباري حيث كانت الشركة تُعوّل على دخول المحطة على الشبكة العامة هذا الصيف بقدرة 650 ميغاوات، إلا أن خطف المهندسين الأتراك حال دون ذلك.

وأشار المدير التنفيذي للشركة العامة للكهرباء، إلى أن اختطاف المهندسين الأجانب من محطة أوباري أضرّ بمفاوضات الشركة مع الشركات الكورية لاستئناف عملها بمحطات غرب طرابلس والخليج والزويتينة، التي كانت ستضع حدا للعجز في الشبكة في حال تنفيذها.

وكشف ساسي أن الشركة استطاعت إدخال قرابة 1000 ميغاوات بالمقارنة بالسنة الماضية؛ بسبب أعمال الصيانة التي قامت بها، مشيرا إلى أن قيمة الأضرار التي لحقت بالشركة العامة للكهرباء جراء الاعتداءات على مواردها بلغت مليارا و500 مليون دينار.

يذكر أن الشركة العامة للكهرباء أعلنت، اليوم الأحد، أن العجز المتوقع في الشبكة العامة للكهرباء يصل إلى 500 ميغاوات بما يعادل طرح الأحمال لـ 5 ساعات.