مؤسسة النفط تدعو إلى تحييد النفط عن أي مساومات

مؤسسة النفط تدعو إلى تحييد النفط عن أي مساومات

يونيو 17, 2020 - 14:28
القسم:

ناشد المؤسسة الوطنية للنفط كل المسؤولين عن الاقفالات التي طالت المنشآت بضرورة تحييد قطاع النفط عن أي مساومات ، وإنهاء الاقفالات والسماح باستئناف تصدير النفط لضمان تحقيق الحد الادنى من الإيرادات التي قد تضمن لليبيين استمرار المرتبات والخدمات وتحافظ على احتياطي البلاد من النقد الأجنبي.

وأعربت المؤسسة في بيان لها عن "قلقها البالغ إزاء استمرار الاقفال القسري للمنشات النفطية الذي انعكس على المعدات والتسهيلات السطحية و أنابيب النقل وخزانات الخام ، حتى وصلت إلى انهيار احد الخزانات بحقل الشرارة ، اضافة الى التسريبات شبه اليومية من انابيب النقل واثارها السلبية على البيئة المحيطة".

ولفتت إلى أن المختصين بالمؤسسة يتنبئون بمآلات خطيرة لملايين البراميل المخزنة فهي عرضة للانفجار و الدمار الشامل في حال تحولت الحقول والموانئ الى مناطق عمليات عسكرية بدلا عن مناطق نفطية.

وأعربت المؤسسة عن أسفها إلى ما آلت اليه الامور من عسكرة المواقع النفطية و المجاهرة ، مؤكدة انها مستمرة في النهوض بمسئولياتها حيث تقوم فرق متخصصة بإجراء العديد من المشاورات الفنية ومتطلبات السلامة العامة وسلامة العمليات وتنفيذ الإجراءات الاحترازية تحسبا لاي طاريء وذلك بالتنسيق مع الشركاء.

وحذرت المؤسسة من "ان مزيد من التعنت والإصرار على التعامل مع هذه المقدرات الحيوية للبلاد كغنيمة ، ووسيلة لإبتزاز المؤسسة ومنعها من ممارسة عملها لصالح كل الليبيين، يجعل من هذه المنشآت النفطية بؤرا للتوتر و الحرب التي لن تجلب الا الدمار لهذه المنشآت الحيوية مما يعني القضاء علي مصدر الدخل الوحيد للشعب الليبي".

ونقل البيان عن رئيس المؤسسة مصطفى صنع الله، قوله إن كل الأحداث يتم توثيقها توثيقا صحيحا ، وتم تقديم بلاغات بشأنها للجهات المحلية والدولية.

وشدد صنع الله على أنه سيتم محاسبة كل من سولت له نفسه المساس بمقدرات الشعب الليبي، كائناً من كان.