ليبيا ترفض اجتماعا للجامعة العربية دعت له القاهرة

ليبيا ترفض اجتماعا للجامعة العربية دعت له القاهرة

يونيو 20, 2020 - 17:58
القسم:

حكومة الوفاق قالت إنها رفضت الدعوة  لمنافاتها للإجراءات والقواعد المعمول بها في أي اجتماع.

جامعة الدول العربية رويترز-أرشيفية

رفضت حكومة الوفاق الوطني دعوة مصرية لعقد اجتماع وزاري للجامعة العربية حول ليبيا، وقالت وزارة الخارجية الليبية في بيان, إن القاهرة لم تستشر طرابلس في الأمر.

وتلقت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، الجمعة، طلبا من مصر لعقد اجتماع افتراضي "طارئ" على مستوى وزراء الخارجية، من أجل بحث تطورات الأوضاع في ليبيا, ولم تعلن الجامعة العربية حتى الساعة 21.00 بتوقيت غرينتش، عن موعد عقد الاجتماع.

المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية الليبية أوضح أمس الجمعة, أن سيالة تباحث هاتفيا مع وزير الشؤون الخارجية بسلطنة عمان يوسف بن علوي، رئيس المجلس التنفيذي للجامعة العربية حول التطورات الجارية في ليبيا, وتناول الطرفان المذكرة المقدمة من ليبيا الرافضة لدعوة مصر لعقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة عبر الدوائر المغلقة "فيديو كونفرنس" خلال الأسبوع القادم.

وبين سيالة بأن الرفض الليبي نابع من عدم اتباع الإجراءات والقواعد المعمول بها في أي اجتماع, وعلى رأس ذلك التشاور مع ليبيا, باعتبارها الدولة المعنية بالاجتماع, وهو ما لم يحدث.

 كما أن الملف الليبي يحتاج إلى مداولات ونقاشات معمقة, لا مجرد اتصال عبر الفيديو, حيث أن هذه الطريقة من شأنها أن تعمق الهوة, وتزيد الانقسام, ولن يخدم في شيء العمل العربي المشترك, وفق رأي سيالة.

وفي السياق, نقلت وسائل إعلام محلية الجمعة،عن مصدر من وزارة الخارجية الليبية أن حكومة الوفاق ترفض فكرة عقد الاجتماع في حد ذاته، كما أنها "تحتفظ بحقها في الطعن في أي وثيقة قد تصدر عن أي اجتماع", وفق المصدر.