السيسي يلوح بالتدخل العسكري في ليبيا وحكومة الوفاق تستنكر

السيسي يلوح بالتدخل العسكري في ليبيا وحكومة الوفاق تستنكر

يونيو 21, 2020 - 00:00
القسم:

لوّح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بإمكانية تنفيذ جيش بلاده مهام عسكرية خارجية إذا تطلب الأمر ذلك ،  معتبرا أن أي تدخل مباشر في ليبيا باتت تتوفر له الشرعية الدولية، وهو ما استنكرته حكومة الوفاق الوطني واعتبرته تهديداً خطيراً للأمن القومي الليبي.

و قال السيسي أثناء تفقده اليوم السبت وحدات الجيش المصري في المنطقة العسكرية الغربية في كلمة بثها التلفزيون المصري  " إننا نقف اليوم أمام مرحلة فارقة ”،  مضيفا  

"كونوا مستعدين لتنفيذ أي مهمة هنا داخل حدودنا، أو إذا تطلب الأمر خارج حدودنا ".

وتابع السيسي قائلا " تتأسس على حدودنا تهديدات مباشرة تتطلب منا التكاتف والتعاون ليس في ما بيننا إنما مع أشقائنا من الشعب الليبي والدول الصديقة لحماية والدفاع عن بلدينا ومقدرات شعوبنا من العدوان الذي تشنه الميليشيات المسلحة الإرهابية والمرتزقة بدعم كامل من قوى” خارجية".

وأضاف السيسي أن أي تدخل مباشر من الدولة المصرية في ليبيا باتت تتوفر له الشرعية الدولية، سواء بحق الدفاع عن النفس، أو بناءً على طلب السلطة الشرعية الوحيدة المنتخبة في ليبيا وهو مجلس النواب وفق وصفه.

أكد أن من أهداف هذا التدخل : " حماية الحدود الغربية للدولة ووقف إطلاق النار بين الأطراف المتنازعة في ليبيا، فضلاً عن إطلاق مفاوضات التسوية السياسية".

واعتبر السيسي أن تجاوز مدينتي سرت والجفرة خط أحمر، مضيفا : لن يدافع عن ليبيا إلا أهلها، ومستعدين نساعد ونساند.

من جهتها رفضت حكومة الوفاق الوطني بشدة هذه التصريحات و اعتبرتها تدخلا في الشؤون الليبية و تهديدا للأمن القومي الليبي و انتهاكا للأعراف و المواثيق الدولية.

وقال عضو المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني محمد عماري زايد  " نرفض بشدة ما جاء في كلمة السيسي ونعتبره استمراراً في الحرب على الشعب الليبي والتدخّل في شؤونه، وتهديداً خطيرا للأمن القومي الليبي وانتهاكاً صارخاً للأعراف والمواثيق الدولية”.

وأضاف زايد  "نرفض بشكل قاطع ما تم إعلانه عن عزم مصر إنشاء وتجهيز ميليشيات وعصابات مسلحة لمحاربة الحكومة الشرعية في ليبيا، ونعتبره تهديدا للسلم الأهلي والدولي، وتكرارا لأساليب التمرد الذي تم دحره عسكريا ".

وأكد أن  "ليبيا دولة ذات سيادة لها حكومة شرعية هي حكومة الوفاق الوطني، ولن يكون لأي طرف أجنبي سلطة على شعبها ومواردها ومقدراتها ، أو ينال من وحدتها و استقلالها ".

واستنكر رئيس المجلس الأعلى للدولة  خالد المشري موقف السيسي ، قائلا " ما جاء في تصريحات السيسي غير مقبول، ومساس بالسيادة وتدخل سافر في شؤون ليبيا ".

كما استنكر الجيش الليبي تصريحات السيسي، وعدها "إعلانا واضحا للحرب وتدخلا سافرا " في شؤون ليبيا.

وقال العميد عبد الهادي دراه، الناطق باسم غرفة عمليات سرت الجفرة إن  "تصريحات السيسي بأن سرت والجفرة خط أحمر حسب وصفه هو تدخل سافر في شؤون بلادنا، ونعتبره إعلانا واضحا للحرب على ليبيا”.

وأضاف " قواتنا البطلة عازمة على تكملة المشوار وتحرير كامل المنطقة من مليشيات الكرامة الإرهابية ومرتزقتهم وداعميهم ".

كما أدان مجلس النواب المنعقد بطرابلس بأشد العبارات تصريحات "السيسي" بشأن تلويحه بتدخل مصري عسكري في ليبيا.

واعتبر المجلس ما طرحه السيسي من تهديدات يؤكد بما لا يدع مجالاً للشك بأنه لم ولن يكون طرفاً محايداً في الأزمة الليبية بل هو جزء أساسي منه وسبب رئيسي لها.