النواب المنعقد في طرابلس : تصريحات السيسي اعتراف بنية العدوان على ليبيا

النواب المنعقد في طرابلس : تصريحات السيسي اعتراف بنية العدوان على ليبيا

يونيو 21, 2020 - 10:15
القسم:

أدان مجلس النواب المنعقد في طرابلس بأشد العبارات تصريحات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حول تلويحه بالتدخل العسكري في ليبيا.

وأكد المجلس في بيان له امس السبت بأن تصريحات السيسي مليئة بالمغالطات واعتبرها تهديدا باستخدام القوة واعترافًا مباشر بنية العدوان على أمن ليبيا وسيادتها.

وأوضح البيان أن  كلمة الرئيس المصري بها كثير من المغالطات، التي يتخذها كأساس لتهديده ومنها : " اعتباره بأن أي تدخل مصري في ليبيا دفاع عن النفس، في حين أن ليبيا لم تشكل أي تهديد لأمن مصر، وأن النظام المصري هو الذي ساهم في العدوان على سيادة ليبيا، والعبث بأمنها وسلامة أراضيها".

واستنكر المجلس مزاعم السيسي بشأن توفر الشرعية الدولية لتدخل الجيش المصري ، مؤكدا أن "تهديد الرئيس المصري في حد ذاته يعتبر خرقًا للقانون الدولي، وانتهاكًا لسيادة ليبيا ومخالفًا للشرعية الدولية، سواء في ميثاق الأمم المتحدة  أو في كافة المواثيق الدولية والاقليمية".

وقال المجلس إن وصف السيسي لقوات الجيش الليبي التابع لحكومة الوفاق بالـ"ميليشيات"  أمر مرفوض جملة وتفصيلا  ، موضحا بان هذه القوات هي التي حاربت الإرهاب تحت مظلة الحكومة الشرعية ودعم المجتمع الدولي، وعبر عن إدانته الشديدة لهذا الوصف وطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته حيال ذلك وإدانته بشكل صريح

وأضاف البيان أن ما لوح به السيسي يعتبر تهديدا صريحا ويؤكد بما لا يدع مجالا للشك بأنه لم ولن يكن طرفًا محايدًا في الأزمة الليبية بل هو جزء منها وسبب رئيسي لها.

وأكد المجلس في ختام بيانه رفضه التام وإدانته الكاملة لكل ما جاء في كلمة الرئيس المصري، واعتبرها  تهديدا باستخدام القوة المباشرة ضد الدولة.

ودعا  المجلس حكومة الوفاق إلى  الاستعداد التام للرد على التهديد سياسيا وعمليا، وأخذ هذا العدوان على محمل الجد ودراسة كل الخيارات المتاحة للرد في الزمان والمكان المناسبين.