المجلس الرئاسي: الخطوط الحمراء تحدّدها دماء الشهداء 

المجلس الرئاسي: الخطوط الحمراء تحدّدها دماء الشهداء 

يونيو 21, 2020 - 20:02
القسم:

اعتبر المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في بيان، الأحد تلميح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى التدخل عسكريا في ليبيا، بمنزلة إعلان الحرب على ليبيا لافتا إلى أنه سيرد بقوة على أي تهديد للبلاد.

وأضاف البيان أن ليبيا كلها خط أحمر وذلك في معرض ردّه على تصريح السيسي بأن سرت والجفرة خط أحمر، وأشار إلى أن كلام الأخير هو تعدّ على سيادة الدولة وهو أمر مرفوض ومستهجن وعمل عدائي وتدخل سافر.

وشدّدت حكومة الوفاق الوطني على أنها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الليبي، واستغربت حديث بعض الدول عن الحوار السياسي عقب الهزائم التي تلقاها مجرم الحرب خليفة حفتر، وبل وتهديدها علنا بالتدخل العسكري.

وأكدت أن الخطوط الحمراء تحدّدها دماء الشهداء وليس التصريحات النارية، متسائلة أين كان هؤلاء عندما استشهد وجرح الآلاف عند تجرير سرت من تنظيم الدولة الإرهابي عام 2016.

كما حذّرت الحكومة من مخاطر التدخل في شؤون ليبيا الذي سيعمل على زعزعة المنطقة بشكل غير مسبوق، مشيرة إلى أن الاستقرار والتنمية لا تتحق بدعم من وصفتهم بأمراء الحروب الانقلابيين. 

ودعت المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته تجاه هذا التصعيد، ورحّبت في الوقت نفسه بأي دور وسيط عندما يكون محايدا وقادرا على جمع الليبيين عبر مسارات الأمم المتحدة لا عبر مبادرات أحادية منحازة، بحسب وصفها.

وكان السيسي صرّح السبت أثناء تقفده لوحدات قتالية عسكرية، بأن أي تدخل مباشر من القاهرة في ليبيا باتت تتوفر له الشرعية الدولية وأن سرت والجفرة خط أحمر بالنسبة له.

ولاقت تصريحات السيسي استنكارا محليا واسعا تمثل في إصدار بيانات وإطلاق وسم تصدّر منصات التواصل الاجتماعي في ليبيا بعنوان ليبيا أكبر من السيسي.