العيساوي: مشكلتي مع الرئاسي تتعلق بشركة الاتصالات القابضة

العيساوي: مشكلتي مع الرئاسي تتعلق بشركة الاتصالات القابضة

يونيو 21, 2020 - 22:41
القسم:

قال وزير الاقتصاد والصناعة المعفى من مهامه علي العيساوي في مؤتمر صحفي، مساء الأحد إنه لا توجد أي خلافات بينه وبين المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني وأنه على العكس قد تلقى الدعم والمساندة من المجلس.


وأضاف العيساوي أن مشكلته تتعلق بالسجل التجاري لشركة الاتصالات القابضة، حيث طالب هو بتحييد السجل التجاري العام عن الصراعات، باعتباره جِهة قيد وليس طرفاً في الصراع على شركات المال العام.


وأوضح أن مكتب السجل التجاري منذ تفويضه بالوزارة في أكتوبر 2018 كان خارج سيطرة الوزارة، وهو ما ساهم في زيادة الصراع على مؤسسات الدولة والاستحواذ على الشركات والمؤسسات التي تتمتع بإمكانيات مالية كبيرة كشركات الاتصالات، وصندوق الإنماء الاقتصادي والاجتماعي و شركات الوقود وشركات الطيران والمحافظ الاستثمارية التابعة للمؤسسة الليبية للاستثمار.


وتحدث العيساوي خلال المؤتمر عن تعدد مجالس الإدارات والجمعيات العمومية لهذه الشركات والمؤسسات، والتي صلت في بعض الأحيان إلى ثلاث مجالس إدارة وجمعيات عمومية في وقت واحد للجهة الواحدة، بحسب قوله مما أربك المحاكم والقضاء في الفصل في الدعاوى والنزاعات المتعلقة بهذه الشركات.


وحول إعفائه من منصبه أفاد العيساوي بأنه كان قد طالب الرئاسي بتوضيح أسباب الإعفاء وكان الرد بعدم وجود أسباب معينة مؤكدا التزامه بتنفيذ القرار ما لم يتم الطعن فيه من جهات مختصة.


وأرجع وزير الاقتصاد والصناعة المعفى من مهامه عدم إتمام عملية التسليم والاستلام إلى ورود كتاب من هيئة الرقابة الإدارية يطعن في قرار إعفائه وبناء عليه تأجلت عملية التسليم.


كما أشار العيساوي إلى أنه كان على وشك الاستقالة أكثر من مرة بسبب اتخاذ عدد من القرارات دون تنسيق مع الوزارة مثل قرار خفض رسم التحصيل على النقد الأجنبي، الذي أدى إلى زعزعة الثقة بين الموردين والوزارة، وخسائر كبيرة للموردين، وفق قوله.