الأعلى للدولة يستهجن مباركة عقيلة صالح لتصريحات السيسي

الأعلى للدولة يستهجن مباركة عقيلة صالح لتصريحات السيسي

يونيو 22, 2020 - 14:04
القسم:

استهجن المجلس الأعلى للدولة مباركة رئيس مجلس النواب المنعقد في طبرق، عقيلة صالح، لتصريحات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي التي لوح فيها بالتدخل العسكري في ليبيا.

ووصف المجلس في بيان له اليوم الاثنين تصريحات السيسي التي باركها عقيلة صالح، بأنها  "تنم عن حقد تجاه ليبيا الجديدة، وتعد تهديدا لأمنها واستقرارها، وانتهاكا صارحًا لسيادة دولة عضو بالأمم المتحدة والجامعة العربية وعضو مؤسس للاتحاد الأفريقي واتحاد المغربي العربي.

وقال المجلس إن عقيلة صالح يحاول أضفاء  صبغة شرعية  لا يملكها، على التدخل المصري في الشأن الداخلي الموجود بالأساس منذ 6 سنوات بشكل تخريبي فاقم الأوضاع الأمنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية بشكل خطير.

وذكّر المجلس عقيلة صالح و السيسي بأن " ليبيا دول مستقلة ذات سيادة ، ومن واجب حكومتها الشرعية بسط سيطرتها على كامل التراب الليبي، وفقا للاتفاق السياسي الذي شاركت فيه جميع الأطراف السياسية، واعتمد بقرارات مجلس الأمن، والذي خول حكومة الوفاق بحسب المادة (30) منه بالسيطرة على كامل التراب الليبي وبسط كامل سلطتها على جميع حدودها ومنافذها وموانيها ومنشآتها الحيوية" .

وبأن " شماعة الأمن القومي المصري التي لطالما تم التلويح بها كمبرر لأي تدخل مصري بالشأن الليبي يكفي لحلها أن تغلق حدود دولتك من ناحيتنا ؛ إلا إذا كان الخطر على أمن نظامكم هو في حرية الليبيين وبناء مؤسساتهم المدنية واستقرار نظامهم الديمقراطي ".

وتابع المجلس في بيانه " إننا نربأ بجيش مصر أن ينجر للدخول في مغامرة كهذه سيكون مصيرها مثل مصير المغامرات السابقة في اليمن”، مضيفا  إن دعوة السيسي لتجنيد وتسليح أبناء القبائل الليبية هي مزيد من إذكاء الفتن والزج بالليبيين لقتل بعضهم بعضا .

وأكد المجلس في ختام بيانه بأن من اقتلع جذور الإرهاب من سرت وصد عدوان المجموعات الإجرامية والإرهابية المدعومة والممولة من محور الشر على طرابلس، جاهزون وقادرون على الدفاع عن أرضهم ومقدراتها وحدودها كاملة.

وكان عقيلة صالح  قد رحب بتصريحات السيسي بشأن التدخل العسكري في ليبيا ، قائلا إنها  "جاءت استجابة لندائنا بضرورة التدخل ومساندة قواتنا المسلحة في الحرب على الإرهاب والتصدي للغزو ".