بن سعيد يدعو "للويا جيرغا" ليبية على غرار أفغانستان

بن سعيد يدعو "للويا جيرغا" ليبية على غرار أفغانستان

يونيو 22, 2020 - 22:42
القسم:

تصريحات بن سعيد جائت أثناء زيارته للعاصمة الفرنسية اليوم الأحد

الرئيس التونسي قيس بن سعيد في باريس 6/22/2020

دعا الرئيس التونسي قيس بن سعيد باعتماد دستور مؤقت في ليبيا, تضعه القبائل الليبية على غرار "اللويا جيرغا" في أفغانستان، وقال إن ذلك سيمهد للخروج من المرحلة الانتقالية إلى مرحلة الاستقرار.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون إثر زيارته للعاصمة الفرنسية اليوم الأحد.

وأضاف بن سعيد بأن الحكومة في طرابلس هي الحكومة الشرعية, لكن شرعيتها هي شرعية دولية, وليست نابعة من إرادة الشعب, وفق تعبيره.

وأكد الرئيس التونسي أن بلاده لن تقبل بتقسيم ليبيا، وقال إن هناك تنسيق تونسي جزائري, ورؤى موحدة حول رفض أي تدخل أجنبي, وعدم القبول بأي كيانات أو كنتونات أو أقاليم في ليبيا, مجددا دعمه للحل الليبي الليبي ولوقف إطلاق النار تمهيدا لإحلال سلام دائم في البلاد.

وتطرق الرئيس التونسي إلى تداعيات الأزمة الليبية على دول الجوار بل وعلى أوروبا، وقال إن تونس من أكثر الدول المتضررة من استمرار النزاع هناك، كما أن فرنسا وألمانيا ودول أخرى ستضرر لأن لها مصالح في تونس، وفق قوله.

واتسم الموقف الرسمي التونسي منذ انطلاق عملية حفتر المزعومة لمحاربة الإرهاب في 2014  بالضبابية والحياد السلبي تجاه الأزمة الليبية، واستمر على هذا النحو طيلة فترة عدوانه الأخير على طرابلس، فلم تتعد المواقف التونسية الإعلان عن بعض المبادرات الخجولة والشعارات الفضفاضة الداعية إلى حل سلمي بعيدا عن لغة السلاح.

ورغم تأكيد الرئيس بن سعيد في أكثر من مناسبة على وقوف بلاده على مسافة واحدة من أطراف الأزمة الليبية، إلا أن مؤيدي حفتر لم يخفوا عدائهم للنموذج الديمقراطي في تونس.

وظهرت عدة تسجيلات مصورة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي لعناصر تابعة لميليشيات حفتر وهي تهدّد تونس وشعبها بالإبادة، وبالسيطرة على تونس بعد الانتهاء من السيطرة على باقي ليبيا.