ترحيب محلي ودولي بإرسال بعثة تحقيق إلى ليبيا

ترحيب محلي ودولي بإرسال بعثة تحقيق إلى ليبيا

يونيو 23, 2020 - 10:28
القسم:

رحّبت وزارة العدل بموافقة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة على استحداث بعثة لتقصي الحقائق والتحقيق في الأحداث التي شهدتها ليبيا منذ عام 2016.

وأكدت الوزارة في بيان، أصدرته مساء الاثنين أنها على استعداد للتعاون مع البعثة الأممية الجديدة، وأشارت إلى أنها جعلت من أولويات سياساتها الاعتناء بحقوق الإنسان في ليبيا والارتقاء بها باعتبارها أحد أهداف ثورة السابع عشر من فبراير التي أطاحت بنظام القذافي عام 2011.

كما أشارت الوزارة إلى أنها على تواصل تام مع المؤسسات الدولية والمحلية المعنية بحقوق الإنسان، وعلى رأسها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وفي الموضوع نفسه، قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن مجلس حقوق الإنسان اتخذ خطوة إيجابية نحو المساءلة من خلال إنشاء بعثة لتقصي الحقائق للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في ليبيا.

وأوضح مدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المنظمة إيريك غولدستن، أن إنشاء هذه البعثة هو تنبيه لأمراء الحرب والجماعات المسلحة بأنه يمكن أن يحاسبوا على الجرائم الخطيرة التي يرتكبونها في ليبيا.

وأكدت المنظمة أنها وثقت انتهاكات لقوانين الحرب من قبل مليشيات حفتر والمرتزقة تشمل القصف العشوائي وغارات جوية وضربات بطائرات دون طيار قتلت وأصابت مئات المدنيين ودمرت البنية التحتية المدنية، إضافة إلى استخدام القنابل العنقودية والألغام الأرضية والمفخخات المحظورة دوليا في الضواحي الجنوبية لطرابلس.

ومن جانبه، رحب سفير هولندا لدى ليبيا، بالقرار الذي تبناه مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة معتبرا إياه خطوة إيجابية في معالجة وتحسين المساءلة القانونية واحترام حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني لجميع الليبيين.

ووافق مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أمس على قرار يقضي بتشكيل فريق خبراء وإرسال بعثة تحقيق إلى ليبيا، وهو مشروع تقدمت به دول إفريقية إلى المجلس في مارس الماضي.