البعثة الأممية : بدء عمل فريق العمل المعني بحقوق الإنسان في ليبيا

البعثة الأممية : بدء عمل فريق العمل المعني بحقوق الإنسان في ليبيا

يونيو 23, 2020 - 22:30
القسم:

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، اليوم الثلاثاء ، بدء عمل فريق العمل المعني بالقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان ، موضحة أنه سيعقد اجتماعات منتظمة تحت الرئاسة المشتركة لهولندا وسويسرا.

وقالت البعثة في بيان لها أنه وفقًا لمخرجات مؤتمر برلين، وفي إطار لجنة المتابعة الدولية المعنية بليبيا، عقد فريق العمل المعني بالقانون الدولي الإنساني، وحقوق الإنسان أول اجتماع له، اليوم ، عن طريق الاتصال المرئي.

وأوضحت أن الاجتماع ضم ممثلين عن البلدان التي شاركت في مؤتمر برلين والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية، وأعربت عن امتنانها لهولندا وسويسرا على قبولهما التشارك في رئاسة فريق العمل، عرفانًا منها بريادتهما في هذين المجالين.

وتلقى المشاركون خلال الاجتماع إحاطة بشأن اختصاصات فريق العمل، وناقشوا مسودة أولويات التنفيذ، وتبادلوا مساهماتهم المرتقبة لتعزيز القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان في ليبيا من خلال فريق العمل ، بحسب البيان.

من جانبها رحبت ستيفاني وليامز، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بالإنابة  ببدء أعمال هذا الفريق " بالغ الأهمية " وثمّنت المشاركة القوية للدول الأعضاء والمنظمات الإقليمية في إطار مسار برلين، "ما يؤكد أن احترام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان أمر أساسي لتحقيق السلام الدائم في ليبيا".

وأوضحت أنه " كما قال الأمين العام للأمم المتحدة مراراً وتكراراً، لا يوجد سلام ولا تنمية بدون حقوق الإنسان، وهو ما ينطبق أيضاً على ليبيا ".

ومن المقررأن يعقد فريق العمل المعني بالقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان اجتماعات منتظمة تحت الرئاسة المشتركة لهولندا وسويسرا ومكتب حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية وسيادة القانون التابعة لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لدعم تنفيذ خلاصات مؤتمر برلين وتعزيزها وتنسيق العمل بشأنها، وفقا للبيان.