غريان تفوز بالترتيب الثاني في مسابقة أثينا الدولية لزيت الزيتون

غريان تفوز بالترتيب الثاني في مسابقة أثينا الدولية لزيت الزيتون

يونيو 24, 2020 - 13:15
القسم:

تحصل زيت زيتون غريان على الترتيب الثاني من بين 17 دولة مشاركة من مختلف دول العالم ضمن بطولة اثينا الدولية 2020 لزيت الزيتون التي اقيمت الأسبوع الماضي بجزيرة ليسفوس اليونانية.

واستلم المواطن الليبي جلال الملوشي من مدينة غريان الميدالية الفضية بعد أعلان نتائج المسابقة في نسختها الخامسة و التي تعد الاصعب من حيث المنافسة نظرا لكثرة عدد المشاركين.

وشارك الملوشي بزيت زيتون صنف " شملالي " وهذا نوع من الزيتون منتشر في شمال أفريقيا ومنها ليبيا وخاصة جبل نفوسه ، وقد اكتسب زيت زيتون غريان احترام قضاة من الطراز العالمي ومئات من منتجي زيت الزيتون من جميع البلدان المنتجة لزيت الزيتون في العالم.

وعقب فوزه بالترتيب الثاني ، أعرب الملوشي عن شكره و عرفانه لكل من ساعده في الوصول إلى هذه النتيجة المشرفة من مختصين وفنيين في كل من ليبيا و تونس التي تبقى فيها دورة تدريبية في هذا المجال.

والزيتون من الأشجار المعمّرة، إذ يتجاوز عمر أشجاره مائة عام، وأكثر في بعض المناطق الليبية ، ويعد الزيتون الليبي من أفضل الأصناف في العالم ، ولا توجد إحصائيات حديثة في ليبيا، إلا أن هناك مَن يؤكد على وجود قرابة عشرة ملايين شجرة زيتون في عموم البلاد.

و تشتهر مدينة غريان الواقعة على قمة جبل نفوسه ، وتبعد نحو 80  كيلومتراً عن العاصمة طرابلس، تاريخياً  بزراعة أشجار الزيتون، فضلاً عن انتشار معاصر زيت الزيتون في أنحائها و التي تنتج زيوت متنوعة من اجود الانواع.