بلومبرغ عن مصدر في الشرق الليبي: حفتر بات قلقا من تخلي موسكو عنه

بلومبرغ عن مصدر في الشرق الليبي: حفتر بات قلقا من تخلي موسكو عنه

يونيو 24, 2020 - 16:38
القسم:

منذ شهور وموسكو تنظر إلى حفتر على أنه "رهان خاسر"، لكن الانسحاب الآن قد يبدو بمثابة اعتراف بالفشل, تقول بلومبرغ.

كشفت وكالة بلومبرغ الأمركية عن مخاوف لحفتر بشأن تخلي موسكو عنه، ونقلت عن مسؤول في الشرق الليبي قوله بأن حفتر بات يشعر بالقلق من أن روسيا قد تسحب دعمها لقواته.

جاء ذلك في تقرير موسع لبلومبرغ، ترجمة ليبيا أوبزرفر أجزاء منه، تناول مستجدات الوضع الراهن في ليبيا، بعنوان "مستقبل ليبيا مرتهن بحرب الوكلاء في مسقط رأس القذافي".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته "لحساسية الموضوع" وفق بلومبرغ، إن انسحاب المرتزقة الروس من الغرب الليبي، مرتبط بفشل حملته على طرابلس، وهو ما قد يتكرر في سرت، الأمر الذي سيدفع حفتر إلى التراجع عن القتال والعودة إلى المفاوضات، حسب رأيه.

وأشارت بلومبرغ إلى أن الإمارات وروسيا لم يخفيا مؤخرا استيائهما من حفتر، ونقلت عن أناس وصفتهم بالمطلعين على طريقة تفكير موسكو، بأنها باتت منذ شهور تنظر إلى حفتر على أنه "رهان خاسر"، لكن الانسحاب الآن قد يبدو بمثابة اعتراف بالفشل.

ونقلت تصريحات عن خبير الشرق الأوسط في المدرسة العليا للاقتصاد في موسكو "أندريه شيبريجين"، يصف فيها حفتر "بالقوة المستهلكة"، التي لم يعد لها أي فائدة، في حين قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش الأسبوع الماضي، إن "بعض أصدقائنا" اتخذوا قرارات أحادية الجانب، العديد منهم "ثبت خطأهم"، في حين رجح التقرير أن انسحاب حفتر من طرابلس هو ما دفع مصر لتكثيف جهودها الدبلوماسية مؤخرا. 

وسلط التقرير الضوء على الدعم الروسي المصري الإماراتي لحفتر، مقابل الدعم التركي، الذي تحظى به حكومة الوفاق، وتسائل عن مدى جدية تهديد السيسي وقدرته في الوقوف أما "ثاني أكبر جيش في حلف الناتو" كما وصفته بلومبرغ.

وقالت إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أعلن أن سرت "خط أحمر"، لكن هذا الخط الذي رُسم على رمال  سرت "البوابة لأكبر احتياطات نفط في إفريقيا" يمثل معضلة لأنصار حفتر، فبعد فشلهم في طرابلس لم يبقى لهم خيار سوى دفع قائدهم للقبول بتسوية سياسية.

وتوقعت بلومبرغ أن تكون معركة سرت حاسمة لصناعة النفط، فهي بوابة منطقة الهلال النفطي الأوسط والشرقي، حيث يتم شحن جزء كبير من إنتاج البلاد البالغ مليون برميل في اليوم إلى الأسواق العالمية.