النمروش: قواتنا على أبواب سرت ولا خطوط حمراء أمام تقدمها

النمروش: قواتنا على أبواب سرت ولا خطوط حمراء أمام تقدمها

يونيو 25, 2020 - 15:31
القسم:

قال وكيل وزارة الدفاع  صلاح الدين النمروش إن قوات الجيش الليبي تقف على أبواب سرت ، مؤكدا على أنه  ليس هناك خطوط حمراء أمام تقدمها نحو المدينة لتحريرها من مليشيات مجرم الحرب حفتر و مرتزقته.

وأضاف "النمروش" في مقابلة مع وكالة أنباء الاناضول أن عملية تحرير مدينة سرت لم تتأخر ، لافتا إلى أن قوات الجيش الليبي تقوم ببعض التجهيزات اللأزمة لدخول المدينة.

وتابع النمروش " هدفنا ووفاؤنا لدم الشهداء هو دحر ميليشيا مجرم الحرب وبسط كامل السيطرة على مدينة سرت , وأردف   "عازمون على تحرير كامل التراب الليبي، وبسط سيطرة قواتنا عليه ".

ولفت  إلى أن سيطرة قوات الجيش الليبي على مدينة ترهونة لم تكن سريعة ، مشيرا إلى أن المدينة كانت محاصرة لفترة ، وجرت عدة إعدادات لاقتحامها والسيطرة عليها، وبعدها عادت إلى حضن الوطن.

وأشار النمروش إلى أنه بعد الأنباء التي كانت تُنشر نهاية 2019 وتتحدث عن قرب سقوط طرابلس، حققت القوات الحكومية انتصارات تلو أخرى، ونحن  نطارد الآن فلول مليشيات حفتر إلى مشارف سرت.

وشدد على أن قوات عملية "بركان الغضب"  اكتسبت خبرة في القتال رغم دعم عصابات "فاغنر" لحفتر، منوها بالدعم التركي لليبيا قائلا إن "الدور الذي لعبته تركيا كبير ومهم، لأنها حليف استراتيجي لحكومة الوفاق".

وأردف أن "تركيا بادرت بدعمنا بموقف فعلي على الأرض عبر توقيع مذكرة التعاون الأمني والعسكري، وكان التوقيع أمام مرأى العالم بقانونية ومهنية، كما هو متعارف عليه دوليا، وتقديمها للأمم المتحدة ".

وتابع النمروش أن "تركيا أرسلت بعض المستشارين العسكريين الذين ساعدونا في تنظيم قواتنا، وكان لها دور كبير وواضح، وهذا لن ننساه".

وأشار إلى أن القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا "أفريكوم " وقيادة حلف شمال الأطلسي "ناتو" رصدتا هبوط طائرات روسية في قاعدة الجفرة الجوية ، موضحا أن روسيا نفت أي تدخل لها في ليبيا، لكن مرتزقة شركة "فاغنر" الروسية، الذين استأجرهم المتمرد حفتر، جاؤوا بطائرات "ميغ  29 " و"سوخوي 24" إلى قاعدة الجفرة، وبعض القواعد الأخرى، وتم توثيق كل ذلك.

ولفت إلى أن روسيا تقول إنها لا تتبنى "فاغنر"، وأنها مع الوفاق وتريد السلام في ليبيا ، ونفت إرسالها مقاتلات إلى قاعدة الجفرة، لكن كل ذلك مرصود.

وأكد النمروش أن طائرات يقودها مرتزقة فاغنر، شنت غارات على قوات الجيش الليبي على تخوم سرت.

وأضاف أن القوات الجيش الليبي تتحفظ على جثة  أحد عناصر فاغنر ، وهو من أكرانيا قائلا أنه "سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال ذلك".

وبخصوص معتقلين روس لدى حكومة الوفاق ، بيّن النمروش، أنه تم اعتقالهما سابقا لتواصلهما مع بعض الجهات بطرق غير شرعية ، وجاري التحقيق في ذلك ، مشيرا إلى أن

هناك دلائل تشير إلى تورطهما في محاولة خلق مشاكل داخل الأراضي الليبية.

وأكد النمروش  وجود تعاون أمني مع الولايات المتحدة لمكافحة الإرهاب خاصة مع أفريكوم ، لا سيما بعد رصد طائرات تقل قوات فاغنر.

وبيّن أن هناك تعاونا أمنيا أيضا مع تركيا كدولة عظمى وحليفه ، وهي عضو في حلف الناتو، ولدينا معها شراكة استراتيجية، وهناك تنسيق أمريكي- تركي في هذا المجال.

وبشأن محادثات اللجنة العسكرية المشتركة (5+5)، أوضح النمروش " أنها لجنة فنية ، هناك 5 ممثلين عن حكومة الوفاق، التي وضعت شروطا من الناحية الأمنية والعسكرية، كما أننا لا نجلس على طاولة الحوار مع حفتر".

واستطرد  " نحن حكومة نسعى للوفاق ولحل سياسي، بعيدا عن إراقة الدماء، لكن المعتدي لم يلتزم بكل الاتفاقات السابقة، وفشلت جميع المحاولات لوقف إطلاق النار، لكننا ماضون في الطريق السياسي والعسكري".

وحول لجوء حفتر إلى مصر، قال " النمروش :  " لا يوجد لنا أي تعليق بشأنها، نحن منفتحون ولنا علاقة مع جميع الدول التي لم تتدخل في شؤوننا ولم تمس بالسيادة الليبية.

وتطرق النمروش عن التورط الإماراتي في الشأن الليبي معتبرا أن ذلك معروف لدى الجميع، حيث غنمنا منظومة بانتسير، التي تم توريدها عن طريق الإمارات من روسيا، وعلى بعض المدرعات الإماراتية الصنع.

وأتهم النمروش ضباط إماراتيين تورطوا في الأزمة الليبية بدليل وجود فيديو مسرب من داخل منظومة بانتسير  بالأراضي الليبية.، موضحا أن كل هذه أدلة ملموسة وواضحة أمام العالم.