رابطة علماء المغرب العربي تدين تصريحات السيسي بشأن التدخل العسكري في ليبيا

رابطة علماء المغرب العربي تدين تصريحات السيسي بشأن التدخل العسكري في ليبيا

يونيو 25, 2020 - 23:05
القسم:

الرابطة قالت إن مثل هذا العمل يخالف ما ينص عليه الدين الإسلامي والأعراف الدولية, ويخدم الأجندات الخارجية التي تعبث بالشأن الليبي والأمن القومي للمنطقة بأسرها.

أدانت رابطة علماء المغرب العربي في بيان لها الخميس، "بشدة" تصريحات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بشأن التهديد بالتدخل في ليبيا بذريعة حماية الأمن القومي المصري، محذرة إياه من عواقب هذا العمل الذي "يخالف نصوص الدين الحنيف والأعراف الدولية".

ودعت الرابطة في بيانها عبدالفتاح السيسي إلى ضرورة احترام حسن الجوار وعدم التدخل في شؤون الدول المجاورة، كما حملته مسؤولية دعم "المرتزقة والمليشيات" التي تهدد أمن الليبيين وتخدم الأجندات الخارجية التي تعبث بالشأن الليبي والأمن القومي للمنطقة بأسرها.

وطالبت الرابطة دول المغرب العربي إلى تحمل مسؤولياتها التاريخية، وتقديم مبادرات سياسية من أجل إنهاء الانقسام والوصول إلى حل للأزمة السياسية في البلاد، مشددة على ضرورة أن يعمل المجتمع الدولي كذلك على الحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي الليبية.

كما دعا البيان الشعوب في المنطقة إلى استنكار الاعتداءات على العاصمة طرابلس والمدن الليبية الغربية عموما وما تبعها من جرائم مروعة، حاثا في الوقت نفسه الشعب الليبي على جمع كلمته وسد الباب أمام "التدخلات الخارجية السلبية" في بلاده.  

يشار إلى أن رابطة علماء المغرب العربي، هي تجمع علمي دعوي إصلاحي، تأسس في 19 ديسمبر2013، ويضم مجموعة من علماء الشريعة ببلاد المغرب العربي، تسعى لتوجيه الأمة الإسلامية وإرشادها، وإيجاد الحلول المناسبة لمشكلاتها، بما يتوافق مع منهج أهل السنة والجماعة وخصائص البلاد المغاربية.