منظمة حقوقية :عدل الوفاق أخفقت في توثيق ورصد الانتهاكات

منظمة حقوقية :عدل الوفاق أخفقت في توثيق ورصد الانتهاكات

يونيو 29, 2020 - 13:23
القسم:

أعربت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، عن استيائها البالغ حيال " إخفاق" وزير العدل بحكومة الوفاق في دعم جهود إرساء العدالة وضمان حماية حقوق الإنسان وتعزيزها في ليبيا ، و "فشله" في إصلاح نظام العدالة الجنائية وأوضاع السجون ومؤسسات الإصلاح والتأهيل.

وأبدت اللجنة في بيان لها استغرابها من قصور اللجنة المشتركة لرصد وتوثيق انتهاكات حقوق الانسان المشكلة بموجب قرار المجلس الرئاسي وعجزها عن أداء مهامها بشأن توثيق الانتهاكات والجرائم التي ارتكبت بحق الأبرياء والمدنيين بمناطق النزاع والتوتر في جنوب غرب طرابلس ومحيط المدينة وضعف أدائها.

كما أعربت عن بالغ استيائها إزاء تهميش دور المؤسسات الحقوقية والقانونية الليبية واقصائها من جانب الوزير ورفض إشراكها في جهود ومساعي رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الدولى الإنساني ، مما أسهم في تشتيت الجهود المبذولة في هذا الشأن وتعطيل عمل اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني طوال السنوات الماضية وإفشال جهود وزارة العدل في تحسين حالة حقوق الإنسان وترسيخ سيادة القانون والعدالة في ليبيا.

ودعت اللجنة المجلس الرئاسي إلى حثّ وزارة العدل واللجنة المشتركة لتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان على الاضطلاع بمهامها المكلفة بها ، وذلك ضماناً لحقوق الضحايا والمتضررين من أجل الوصول للعدالة.

وحذرت من مغبة تعزيز حالة الإفلات من العقاب والتي ما من شأنها أن تتنافى وتتعارض مع الاتفاقية الدولية لإنهاء الإفلات من العقاب ، مؤكدة أنها لن تسمح بمحاولات تكريس ثقافة الإفلات من العقاب مشددة على أهمية ملاحقة الجناة والمتورطين في ارتكاب انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني في ليبيا.