احتجاجات أمام الرئاسي على تردي خدمات الكهرباء

احتجاجات أمام الرئاسي على تردي خدمات الكهرباء

يونيو 30, 2020 - 17:03
القسم:

مواطنون أمام مقر المجلس الرئاسي يحتجون على تردي خدمات الكهرباء

تجمع عدد من المتظاهرين صباح اليوم الثلاثاء أمام مقر المجلس الرئاسي بطرابلس، للتنديد بتردي خدمات الكهرباء وانقطاعه لفترات طويلة، متهمين المسؤولين في القطاع بالفساد.

ورفع المتظاهرون الذين حرص العديد منهم على ارتداء الكمامات، أخذاً بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا، لافتات تطالب بمحاسبة من أسموهم المفسدين قبل فوات الأوان، وإيجاد حلول جذرية للتغلب على أزمة انقطاع التيار الكهرابئي، والتي تصل إلى 12 ساعة في أغلب المناطق.

واستهدفت هتافات المتظاهرين بشكل خاص المسؤولين بالشركة العامة للكهرباء، وقال أحدهم إنهم "خانوا الأمانة" في حين قال آخر إنهم "يعاقبون الشعب الليبي".

وفي الوقت نفسه، اتهم المواطنون السلطات التنفيذية والتشريعية بالتقصير في محاسبة المقصرين  وفشلها في اتخاذ إجراءات ضد المسؤولين الفاسدين، وإقالة كل من ثبت تقصيره في أداء مهامه.

وتشكو غالبية المدن الليبية من تدني ساعات تزويد التيار الكهربائي، ما أثار غضبا واسعا في الشارع الليبي، خاصة في ظل توقف معظم النشاطات التجارية التي كان يلقى باللوم عليها في استنزاف كميات كبيرة من الكهرباء.

وقد قامت الشركة العامة للكهرباء خلال السنوات الماضية بتوقيع عقود بقيمة 3 مليارات دينار، لإنشاء محطات توليد للطاقة، إلا أن نسبة الإنجاز لم تتعد 1%، بحسب ديوان المحاسبة.