غوتيريس يعرب عن صدمته الشديدة من اكتشاف المقابر في ترهونة

غوتيريس يعرب عن صدمته الشديدة من اكتشاف المقابر في ترهونة

يوليو 01, 2020 - 19:28
القسم:

جاء ذلك خلال محادثة هاتفية مع رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج.

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس عن انزعاجه وصدمته الشديدة جراء اكتشاف عدد من المقابر الجماعية في مدينة ترهونة، إضافة إلى زرع الألغام في مناطق سكنية بضواحي طرابلس والتي كانت تخضع لسيطرة ميليشيات حفتر.

جاء ذلك خلال محادثة هاتفية مع رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج صباح اليوم الأربعاء، للتباحث حول المستجدات السياسية والأمنية بليبيا، وفق ما أفاد به المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي.

ودعا الأمين العام خلال حديثه إلى  إجراء تحقيق شامل وشفاف لكشف الجناة بموجب القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، معرباً عن ترحيبه بقرار مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بإنشاء بعثة دولية لتقصي الحقائق في ليبيا.

 كما أكد الأمين العام على حرص الأمم المتحدة في الإسراع بتعيين مبعوث جديد للبعثة الأممية لدى ليبيا، لاستئناف العملية السياسية. 

من جانبه، قال رئيس المجلس الرئاسي، إن مشروع عسكرة الدولة انتهى على أسوار طرابلس، بفضل بسالة قوات الجيش الليبي، وعدالة القضية التي حارب من أجلها.

وأشار السراج إلى غياب المسائلة الدولية والعقاب لهذا "المجرم" ومن يدعمه، مؤكداً أن الجيش الوطني الليبي سيستمر في الدفاع عن السيادة ضد التدخلات الخارجية غير الشرعية، والقضاء على الانقلابيين والمجرمين ومن يدعمهم.

وأضاف رئيس المجلس الرئاسي، أن إعادة فتح المنشآت النفطية هدفٌ لا تنازل عنه، مشددا أنه لن يُسمَح لمجموعات "المرتزقة الإرهابيين" بالسيطرة على موارد النفط والتحكم بثروات الليبيين.

وجدد السراج تأكيده على دعم مسار الحوار السياسي لإيجاد حل شامل بعيدا عن حفتر، مرحبا بكل الجهود التي تسعى لإيجاد نخب جديدة، ممن يؤمنون ببناء الدولة المدنية والتداول السلمي على السلطة. 

وشدد السراج على ضرورة العمل على إنهاء المرحلة الانتقالية الهشة، من خلال إجراء انتخابات عامة ودستور دائم للبلاد، وعدم تكرار أخطاء الماضي.