السراج لـ "لودريان": ما يحدث الآن مناورات وليس مبادرات

السراج لـ "لودريان": ما يحدث الآن مناورات وليس مبادرات

يوليو 02, 2020 - 17:22
القسم:

قال رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج لوزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان في اتصال هاتفي تلقاه منه، الخميس إن ما يحدث من تحركات سياسية الآن ليست مبادرات لإيجاد حل للأزمة الليبية بل هي مناورات تستهدف إيجاد أدوار لشخصيات بعينها.

وأضاف السراج أن الانتخابات يجب أن تكون في صلب المسار السياسي، داعيًا إلى عدم إضاعة الوقت بحلول تلفيقية، مؤكدًا أن وضوح المسار السياسي هو ما سيبعد ليبيا عن الخيار العسكري.

وأكد الضرورة القصوى لرفع إغلاق ميليشيات مجرم الحرب خليفة حفتر للمنشآت النفطية، واستئناف إنتاج النفط، لافتا إلى أن هذا الإغلاق يحرم الليبيين من مصدر قوتهم.

وتابع السراج أن خسائر الإغلاق المتكرّر للمنشآت النفطية على مدى السنوات الماضية كان نتيجة تصرفات وصفها بالحمقاء فاقت ربع تريليون دولار.

وتطرّق خلال حديثه مع لودريان إلى ماتم اكتشافه من مقابر جماعية في مدينة ترهونة لمواطنين جرى إعدامهم على يد ميليشيات حفتر، إضافة إلى زرعهم الألغام والمتفجرات في المناطق التي فروا منها في ضواحي طرابلس وما تسبّبت فيه هذه الجرائم من ضحايا.

وأكد رئيس المجلس الرئاسي أن هذه الجرائم البشعة وغير المسبوقة هي موقع قلق بالغ وتمثل صدمة شديدة لجميع الليبيين مشدّدا على ضرورة تقديم الجناة إلى العدالة.

ومن جانبه، تحدث الوزير الفرنسي عن موقف بلاده من الأزمة الليبية وأنها متفقة مع إيطاليا على ضرورة الإسراع بوقف إطلاق النار في ليبيا.

وأكد رفض باريس للتدخل الأجنبي رغم أنها كانت من أشدّ داعمي حفتر ومدّته بمرتزقة وأسلحة، كما عبرّ لودريان عن قلق بلاده من الوضع المتوتر الحالي في ليبيا.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تنصل من دعمه لحفتر عقب هزيمته على أسوار طرابلس قائلا إنه عارض عدوان الميليشيات على طرابلس في أبريل 2019 وكان رافضا لجلب موسكو لمرتزقة فاغنر والسوريين للقتال في صفوف حفتر.