وزارة العدل تعيد تنظيم برنامج الإعاشة داخل السجون

وزارة العدل تعيد تنظيم برنامج الإعاشة داخل السجون

يوليو 04, 2020 - 12:13
القسم:

أطلقت وزارة العدل برنامجا يعتمد على توفير السلع الغذائية وكل مستلزمات الطبخ ومواد التنظيف، ليتولى النزلاء إعداد الوجبات الخاصة بهم، بعد تقديم التدريب المناسب لهم، ضمن جملة من الإصلاحات المتعلقة بنظام الإعاشة وتوفير الوجبات للنزلاء.

وبحسب بيان صدر عن الوزارة، مساء الجمعة يأتي هذا القرار في سياق عمليات تأهيل النزلاء المنصوص عليه بالقانون الوطني، والمبادئ الدولية لإعادة تأهيلهم وتدريبهم على مهن تضمن لهم الكسب المشروع عند انتهاء العقوبة.

 كما يأتي القرار في إطار تحسين ظروف الاحتجاز وحرصها على تقديم أفضل الخدمات إلى نزلاء مؤسسات الإصلاح والتأهيل، وفق البيان.

وأعفت الوزارة الشركات المكلفة سابقاً من جهاز الشرطة القضائية بتوفير وجبات جاهزة للنزلاء من عملها بسبب ما قالت إنهم يعملون بمستوى جودة خدمات منخفض ولا يلتزمون بالمواصفات القياسية، إضافة إلى تضخم التكاليف مقارنة بمستوى الوجبات المقدمة.

وأقرت وزارة العدل برنامجها بتدريب النزلاء وتوفير المستلزمات لإعداد وجباتهم وفق أذواقهم، متوقعة أن توفر هذه الخطوة الاقتصاد في التكاليف بنسبة لا تقل عن ‎%40 من القيم التي تذهب سابقاً إلى شركات تموين بعينها.

وطرحت الوزارة مناقصة عن طريق لجنة العطاءات الرئيسية، أعلنت عنها عبر وسائل الإعلام لتوفير السلع الغذائية ومواد التنظيف، وقدمت مجموعة من الشركات الوطنية عروضها بالخصوص، وتم فتح المظاريف بحضور ذوي الشأن وتغطية إعلامية، وتم اختيار الشركة بجودة خدمات وسعر منافس.

وسيتولى جهاز الشرطة القضائية توزيع المواد على مؤسسات الإصلاح والتأهيل، وفق أعداد النزلاء المدرجين بالمنظومة، وتحت إشراف لجنة الإشراف والمتابعة التابعة لوزارة العدل.