بريطانيا "قلقة" من تواجد مرتزقة أجانب بحقل الشرارة النفطي

بريطانيا "قلقة" من تواجد مرتزقة أجانب بحقل الشرارة النفطي

يوليو 04, 2020 - 20:20
القسم:

أعربت السفارة البريطانية في ليبيا عن قلقها بشأن استمرار إغلاق الموانئ النفطية ، بالإضافة إلى التقارير التي تفيد بالتدخل الأجنبي في حقول النفط الليبية.

قالت السفارة في بيان لها اليوم السبت إن الانخفاض القسري في إنتاج النفط تسبب بخسائر تجاوزت الستة مليارات دولار منذ يناير الماضي، مع عواقب اقتصادية سلبية على الشعب الليبي، كما تسبب الإغلاق في أضرار للبنية التحتية للمنشآت النفطية في البلاد.

وأضافت أن هناك تقارير مُقلقة حول تدخل المرتزقة الأجانب، في حقل نفط الشرارة ، مؤكدة أن عسكرة قطاع الطاقة الليبي أمر غير مقبول ويُهدد بالمزيد من الضرر.

وأشارت إلى أن قطاع النفط يعتبر مصدر أساسي وذو أهمية للتعافي وإعادة الأعمار بصفته المصدر الرئيسي للدخل في ليبيا ولا يجب توظيف قطاع الطاقة كورقة مساومة سياسية.

وجددت السفارة التأكيد على دعمها للمؤسسة الوطنية للنفط باعتبارها شركة النفط المُستقلة الوحيدة في ليبيا المكلفة بإدارة النفط الليبي، ودعت إلى السماح للمؤسسة الوطنية باستئنافها الإنتاج دون عوائق.

كما دعت السفارة في بيانها جميع الأطراف إلى المشاركة الفعّالة في الحوار السياسي بقيادة الأمم المتحدة، لافتة إلى أن التدخل الأجنبي يعمل على تقويض هذه الجهود.