100 إصابة يومية لكل 450 عينة..معدل إصابات كورونا في الجنوب

100 إصابة يومية لكل 450 عينة..معدل إصابات كورونا في الجنوب

يوليو 07, 2020 - 12:36
القسم:

قال مدير فرع المركز الوطني لمكافحة الأمراض في سبها عبدالحميد الفاخري إن أعلى نسبة إصابة بفيروس كورونا في المنطقة الجنوبية سُجّلت يوم السبت الماضي بواقع 42 حالة من إجمالي 108 عينة جرى فحصها.

وأضاف الفاخري في تصريح لموقع المركز الوطني لمكافحة الأمراض، مساء الاثنين أن هذه النسبة تعني أن معدل الإصابة في الجنوب 100 إصابة يوميا لكل 450 إلى 500 عينة في حال تم  تشغيل مختبر مكافحة الأمراض فرع سبها بكل طاقته، وتوفرت له المشغلات الخاصة للكشف عن الفيروس.

وأشار الفاخري إلى أن مختبر مركز مكافحة الأمراض في سبها فحص 2421 عينة حتى يوم الأحد، وأن إجمالي الإصابات التراكمية في المنطقة الجنوبية بلغ 503 إصابة.

وبلغت الإصابات التي لا تزال نشطة 392 حالة بنسبة 55% من الإصابات على مستوى ليبيا في حين بلغ عدد الوفيات في المنطقة الجنوبية 19 حالة بمعدّل وفاة حالة كل يومين وتماثل للشفاء 92 مصابا، وفق الفاخري.

وأوضح مدير فرع مركز مكافحة الأمراض في سبها أن معدل فئة كبار السن ممن يعانون من أمراض مزمنة هي الفئة الأكثر تضرّرا من فيروس كورونا في المنطقة الجنوبية، رغم أن الفيروس أصاب كل الفئات العمرية فأصغر حالة عمرها أربعة أشهر وأكبر حالة عمرها 93 و 19 حالة لعناصر طبية وعاملات نظافة أفارقة بمركز سبها الطبي.

وكشف الفاخري عن أن هناك حالات مصابة بفيروس كورونا رفضت المكوث في غرف العزل المخصصة, كما أن هناك عائلات مخالطة لحالات مؤكدة رفضت أخذ عينات ومسحات أنفية للتأكد من حالتها, في إشارة منه إلى مساهمتهم في انتشار المرض بالمنطقة.

وأكد أنه لا يوجد تطبيق لحظر التجوال في سبها، مطالبا المواطنين بضرورة الالتزام بإجراءات الوقاية اللازمة وتطبيق حظر التجول في إشارة لتفاقم الوضع الوبائي بالمدينة.

وبلغ إجمالي الإصابات بكورونا في ليبيا حتى الثلاثاء 1117 حالة، تماثل منها للشفاء 269 حالة، وتوفيت 34 حالة، فيما لا تزال بقية الحالات نشطة.