اجتماع لجنة المتابعة الدولية حول ليبيا لمتابعة المسار الاقتصادي

اجتماع لجنة المتابعة الدولية حول ليبيا لمتابعة المسار الاقتصادي

يوليو 07, 2020 - 16:42
القسم:

الاجتماع يأتي  في إطار عملية برلين الجارية وفي ظل استعداد الوطنية للنفط لرفع القوة القاهرة على جميع المنشئات النفطية واستئناف عمليات الانتاج.

اجتمع خبراء فريق العمل المعني بالشؤون الاقتصادية التابع للجنة المتابعة الدولية حول ليبيا أمس الإثنين للتأكيد على دعمهم الكامل للمؤسسة الوطنية للنفط، في الوقت الذي ترفع فيه القوة القاهرة في جميع أنحاء البلاد وتستأنف عملها الحيوي نيابة عن جميع الليبيين.

وقد شارك في رئاسة فريق العمل كل من بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وسفارة الولايات المتحدة الأمريكية، ووفدي مصر والاتحاد الأوروبي، وفق بيان للبعثة الأممية في ليبيا اليوم الثلاثاء، كما حضر الاجتماع رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، إلى جانب ممثلين عن فرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وسويسرا وتركيا والإمارات والمملكة المتحدة، فضلا عن الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية.
 
من جهته، رحب فريق العمل بالعرض الذي قدمه رئيس المؤسسة الوطنية للنفط بشأن الخطوات الفنية لاستئناف عمليات المؤسسة، ومنع المزيد من تدهور الهياكل الأساسية الحيوية، وضمان سلامة موظفيها ومرافقها، وعدم استخدام الإيرادات في غير الأغراض المخصصة لها، وتم التأكيد على أن يكون ذلك بالتعاون مع بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وأبدى المشاركون ترحيبهم بهذه الرؤية وشجعوا جميع الأطراف الليبية على تسهيل أعمال المؤسسة الوطنية للنفط، داعين البعثة الأممية إلى تكثيف جهودها من خلال المسار الاقتصادي المنبثق عن مؤتمر برلين، لدعم التوافق الليبي وتعزيز الشفافية المالية.

وأضاف بيان البعثة "إن السماح للمؤسسة الوطنية للنفط باستئناف عملها الحيوي، على أساس من الشفافية والالتزام الراسخ بضمان عدم الاستخدام غير المشروع للإيرادات، من شأنه أن يهيئ الظروف لتفاهم مشترك بين الليبيين حول التوزيع العادل لعائدات النفط والغاز".