بوقادوم: الولايات المتحدة تسعى لحل الأزمة الليبية خارج المظلة الأممية

بوقادوم: الولايات المتحدة تسعى لحل الأزمة الليبية خارج المظلة الأممية

يوليو 11, 2020 - 15:48
القسم:

قال وزير الخارجية الجزائرية صبري بوقادوم إن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى لحل الأزمة الليبية خارج إطار الأمم المتحدة، ويرى أن رفض الولايات المتحدة لتعيين الجزائري رمطان لعمامرة، لم يكن رفضا لشخصه، وإنما هي "تبحث عن ترتيب آخر"، وفق تعبيره.

وأضاف بوقادوم في مؤتمر صحفي أن واشنطن تريد الفصل بين العمل السياسي وعمل البعثة في ليبيا، وهو ما يعني وجود شخصين اثنين يعملان على الملف الليبي، محذرا من أن إخفاق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في تعيين مبعوث خاص إلى ليبيا حتى الآن، من شأنه أن يؤثر على الجهود الأممية في البلاد.

وأكد وزير الخارجية الجزائرية أن بلاده تعمل مع دول الجوار لحل الأزمة الليبية بما يحفظ أمن واستقرار ليبيا، وقال إن هذه المسألة تمثل أولوية قصوى لأمن الجزائر القومي، مشيرا إلى أنه ليس لديهم أي مصلحة في ليبيا وما يهمهم هو مصلحة الليبيين.

هذا وقد بحث وزير الخارجية الجزائري يوم الخميس مع نظيره الإيطالي لويجي دي مايو، التطورات في ليبيا  وسبل المساهمة في معالجة الأزمة القائمة في البلاد، حيث أكدا على ضرورة تسريع العمل من أجل وقفٍ فوري لإطلاق النار واستئناف الحوار, وفق بيان صادر عن الخارجية الجزائرية.