اتهامات لوزارة المالية بالتقاعص في دفع مرتبات أكثر من 50 ألف موظف في القطاع الصحي

اتهامات لوزارة المالية بالتقاعص في دفع مرتبات أكثر من 50 ألف موظف في القطاع الصحي

يوليو 12, 2020 - 17:33
القسم:

قال عضو اللجنة المشكلة من المجلس الرئاسي بشأن وضع مقترح سداد المرتبات المتعثرة للعاملين بالقطاع الصحي، فوزي أونيس بأن وزارة المالية لم تعمل حتى الآن على سداد مرتبات اثنين وخمسين ألف عنصر من العاملين بقطاع الصحة.

وأكد أونيس أن الوزارة استوفت كل المستندات والشروط المطلوبة من طرفها، ولم تتوقف عن إحالة مراسلاتها إلى الجهات المعنية بوزارة المالية، ولكن دون جدوى.

ووفقا لعضو اللجنة، فإن وزارة المالية أرجعت سبب تأخر صرف مستحقات عناصر القطاع الصحي، إلى وجود تراكم بالجهاز الوظيفي وتوسع في التعيينات المخالفة للقانون بجميع الوزارات، دون مراعاة المتوفر من الميزانية العامة, حيث أن الدين العام للمرتبات المتعثرة فاق ثلاثة مليار دينار، بحسب وزارة المالية.

هذا وقد أصدر المجلس الرئاسي قرار رقم 339 لسنة 2020 يقضي بتشكيل لجنة برئاسة وكيل وزارة المالية، تتولى وضع حل جذري لإشكالية تعثر دفع مستحفات العاملين بالقطاع الصحي.

وتتولى اللجنة التواصل مع الجهات المختصة لحصر كافة العاملين الفعليين من العناصر الطبية والطبية المساعدة والعناصر التسييريبة التي تم تمكينها من العمل بقطاع الصحة خلال السنوات السابقة.

كما تتولى اللجنة بموجب المادة رقم (1) من نص القرار وضع مقترح للمخصصات المالية التي سيتم من خلالها سداد المرتبات المتعثرة للعاملين بالقطاع الصحي، وتذليل كافة العراقيل الإدارية والمالية وإيجاد الحلول العاجلة لها.