بعد اعلان حفتر إغلاق النفط .. أمريكا تلّوح بالعزلة والعقوبات

بعد اعلان حفتر إغلاق النفط .. أمريكا تلّوح بالعزلة والعقوبات

يوليو 12, 2020 - 23:28
القسم:

حذرت السفارة الأمريكية لدى ليبيا الذين يقوّضون الاقتصاد الليبي و يتشبثون بالتصعيد العسكري بأنهم سيواجهون العزلة وخطر العقوبات.

وأعربت السفارة في بيان نشرته على صفحتها بفسبوك اليوم الاحد تعليقا على إعلان حفتر استمرار إغلاق النفط عن انزعاجها من التدخل الأجنبي ضد الاقتصاد الليبي ، مؤكدة أن الجهود المدعومة من الخارج ضدّ القطاعين الاقتصادي والمالي الليبي أعاقت التقدم وزادت من خطر المواجهة.

وأوضحت السفارة أن هذه المستجدات تأتي بعد عد عدّة أيام من النشاط الدبلوماسي المكثف بهدف السماح للمؤسسة الوطنية للنفط باستئناف عملها الحيوي وغير السياسي كوسيلة لنزع فتيل التوترات العسكرية،

وتابعت  " أن غارات مرتزقة فاغنر على مرافق المؤسسة الوطنية للنفط، وكذلك الرسائل المتضاربة المصاغة في عواصم أجنبية والتي نقلتها ما تسمّى بالقوات المسلحة العربية الليبية في 11 يوليو، أضرّت بجميع الليبيين الذين يسعون من أجل مستقبل آمن ومزدهر".

وأكدت أن العرقلة غير القانونية للتدقيق الذي طال انتظاره للقطاع المصرفي يقوّض رغبة جميع الليبيين في الشفافية الاقتصادية.

وأوضح البيان أن "هذه الإجراءات المخيبة للآمال لن تمنع السفارة من مواصلة التزامها بالعمل مع المؤسسات الليبية المسؤولة، مثل حكومة الوفاق الوطني ومجلس النواب، لحماية سيادة ليبيا، وتحقيق وقف دائم لإطلاق النار، ودعم إجماع ليبي على الشفافية في إدارة عائدات النفط والغاز".

وقالت السفارة الأمريكية إن "الباب لا يزال مفتوحا لمن يضعون السلاح جانبا، ويرفضون التلاعب الأجنبي، ويجتمعون في حوار سلمي ليكونوا جزءا من الحل".

وأعربت عن ثقتها بأن الشعب الليبي  يرى بوضوح من هو مستعد لمساعدة ليبيا على المضي قدما ومن اختار عدم الاكتراث.