المؤسسة الوطنية للنفط : الإمارات أمرت حفتر بإغلاق النفط

المؤسسة الوطنية للنفط : الإمارات أمرت حفتر بإغلاق النفط

يوليو 13, 2020 - 00:13
القسم:

اتهمت المؤسسة الوطنية للنفط دولة الامارات بالوقوف وراء الاغلاق المتجدد لصادرات النفط الليبي التي استؤنفت يوم الجمعة الماضي بعد اغلاق دام أكثر من 175 يوم.

وأدانت المؤسسة في بيان لها اليوم الاحد بشكل صريح الإغلاق المتجدد لصادرات النفط الليبي ودعت مجلس الأمن إلى محاسبة الدول المسؤولة عن عملية الاغلاق.

وأوضحت المؤسسة في بيانها أنها أُجبرت على إعلان القوة القاهرة على جميع صادرات النفط من ليبيا من أجل الحد من التزاماتها التعاقدية.

وأضافت أن صادرات النفط الليبية قد استؤنفت يوم الجمعة بتحميل ناقلة النفط كريتي باستيون من ميناء السدرة النفطي ، موضحة  أنّ المليشيات المسلحة التابعة لخليفة حفتر أمرت أمس السبت بوقف أي صادرات أخرى، مناقضة بذلك موقفها الذي أبدته خلال المفاوضات.

وقالت المؤسسة في بيانها إنها علمت بأن دولة الإمارات هي من أعطت التعليمات لهذه المليشيات التابعة حفتر لإيقاف الإنتاج.

وتابعت "أن هذا مخيّب للآمال بشكل كبير، خاصة بعد التصريحات المتكررة من قبل كبار المسؤولين في دولة الإمارات خلال الأسبوع الماضي الداعمة للجهود الدولية لاستئناف إنتاج النفط في ليبيا ".

وأشارت إلى أن مرتزقة الفاغنر والمرتزقة السوريون يحتلون الآن ميناء السدرة النفطي، فيما يقيم مرتزقة فاغنر والمرتزقة السودانيون في محيط حقل الشرارة النفطي، وهو ما يمنع تدفق النفط الليبي، وطالبت بانسحاب جميع المرتزقة من منشآت النفط الليبية.

من جهته قال رئيس المؤسسة مصطفى صنع الله  "إننا نقدر تقديرا كبيرا جهود الأمم المتحدة والولايات المتحدة لاستئناف إنتاج النفط الليبي وتجنب تصعيد الصراع ، مضيفا  "إذا فشلت هذه الجهود، التي يبدو أنها ستفشل، فيجب أن تكون هناك عواقب لأفعال تلك الدول التي تقوض قواعد النظام الدولي، والتي تقوم بتدمير ليبيا ، إنهم يشكلون تهديدا خطيرا للأمن الليبي والدولي".

وأضاف صنع الله إن موقف المؤسسة الوطنية للنفط خلال المفاوضات  كان واضحاً؛ فهي تدعم جميع الإجراءات التي من شأنها تحقيق الشفافية في الترتيبات المالية للدولة ، وتعارض أي تدابير تقوض أو تنتقص من السيادة الليبية.