أوغلو: حظر السلاح يطبق على الوفاق فقط

أوغلو: حظر السلاح يطبق على الوفاق فقط

يوليو 13, 2020 - 18:59
القسم:

وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو

ندد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، بعملية حظر توريد السلاح إلى ليبيا، وقال إنها تطبق على حكومة الوفاق الوطني، دون الانقلابي خليفة حفتر.

وأضاف وزير الخارجية التركي في مقال نشرته صحيفة بوليتيكو الأمريكية بأن الإمارات ومصر وروسيا يمدون حفتر بالأموال وكافة أنواع الدعم، كما تقوم  فرنسا - الحليف التاريخي لتركيا- بدعم حفتر أيضا، في حين أنه شخص معرقل لعملية السلام والاستقرار.

وأوضح أن طرابلس كانت ستخضع "لاحتلال الانقلابي خليفة حفتر"، ولكن الاتفاقية التي أبرمت بين تركيا وليبيا حالت دون وقوع كارثة إنسانية في طرابلس، كان سيمتد أثرها إلى دول القارة الأوروبية، مشددا "أن ترك ليبيا تحت رحمة حفتر يعد خطأ كبيرا".

واتهم أوغلو الاتحاد الأوروبي بأنه "فشل في التصرف بشكل يتوافق مع قيمه الأساسية حيال الأزمة الليبية، مطالبا إياه بإيلاء مزيد من الاهتمام للمقابر الجماعية التي عُثر عليها في مدينة ترهونة، والتي تشير الدلائل إلى تورط ميليشيات حفتر في ارتكابها.

يشار إلى أن حكومة الوفاق الوطني أبدت تحفظها على العملية البحرية الأوروبية "إيريني" الرامية إلى مراقبة تنفيذ حظر الأسلحة على ليبيا، وأوضحت أن العملية لم تأخذ في الاعتبار مطالب ومخاوف حكومة الوفاق.