السفارة التركية تحيي ذكرى إحباط الانقلاب العسكري في تركيا

السفارة التركية تحيي ذكرى إحباط الانقلاب العسكري في تركيا

يوليو 15, 2020 - 17:43
القسم:

سفير تركيا في طرابلس في ذكرى انقلاب 15 يوليو 2016 طرابلس 7/15/2020

أحيت السفارة التركية في ليبيا الذكرى الرابعة لإحباط محاولة الانقلاب الفاشل على الحكومة الشرعية ومؤسسات الدولة التركية عام 2016 في احتفالية بمقر السفارة بطرابلس،حضرها لفيف من المسؤولين بالدولة الليبية. 

وحضر الاحتفال إلى جانب السفير التركي لدي ليبيا سرهات أكسين؛ رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري والنائب بالمجلس الرئاسي عبد السلام كاجمان والنائب الثاني بالمجلس الأعلى للدولة  محمد المنصوري، إلى جانب الجالية التركية في ليبيا ومجموعة من الإعلاميين والنشطاء الأتراك والليبيين.

السفير التركي أكد أن اجتماعهم اليوم يأتي من أجل تذكر شهداء 15 يوليو الذين دفعوا حياتهم ثمنا للحرية والديمقراطية.

ووصف أكسين ذلك اليوم "باليوم التاريخي الذي لم يكن له مثيل في العالم" والذي خاض فيه الشعب التركي "ملحمة كبيرة ضد الانقالابيين, الذين أرادو بوطننا سوءا", وفق قوله.
 
وبين أن الشعب خرج في تلك الليلة بجميع شرائحه للشوارع لحماية ديمقراطيته ووحدة وطنه، مشيرا إلى أن الأهمية التي توليها الحكومة التركية للديمقراطية وللدولة المدنية "هي ما يربطها مع إخوتها في ليبيا".
 
وتابع بأن ليبيا اليوم تعاني هي أيضا من الانقلابيين المعتدين، لكن الشعب الليبي وحكومة الوفاق المعترف بهل دوليا أعطتهم ومن يدعمهم، الدرس الذي يستحقونه.

ويحي الشعب التركي اليوم داخل تركيا وخارجها ذكرى إحباط المحاولة الانقلابية الفاشلة التي قادتها مجموعة من الضباط المنتسبين لمنظمة "غولن" التي يتزعمها فتح الله غولن المقيم في بنسلفانیا الأمريكية، وفق المصادر الرسمية التركية.

وأعلنت المجموعة الانقلابية في ذلك اليوم, عبر  قناة  تي آر تي الرسمية التركية عن إنشاء "مجلس السلم", يكون الهيئة الحاكمة في البلاد، إلى جانب حظر التجوال  وإغلاق المطارات، إلا أن الشعب التركي نزل للشوارع لصد محاولة الانقلاب استجابة لدعوةٍ من الرئيس رجب طيب أردوغان، أطلقها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وبحلول صباح السبت، وصل أردوغان إلى مطار اسطنبول الدولي وسط ترحيب شعبي ليعلن عن إنهاء محاولة الانقلاب.