مجلس حكماء ليبيا للسيسي: عليك تسليح أبناء مصر للدفاع عن السيادة المصرية في سيناء والنيل

مجلس حكماء ليبيا للسيسي: عليك تسليح أبناء مصر للدفاع عن السيادة المصرية في سيناء والنيل

يوليو 18, 2020 - 18:25
القسم:

استنكر مجلس حكماء ليبيا تصريحات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بشأن تسليح القبائل الليبية لتقاتل بعضها بعضا، ودعى المجلس السيسي إلى "تسليح أبناء مصر للدفاع عن السيادة المصرية في سيناء وحماية حق مصر في مياه نهر النيل." 

وطالب المجلس في بيان له السبت، حكومة الوفاق الوطني باتخاذ موقف واضح تجاه الحكومات المعتدية على ليبيا، وعلى رأسها الإمارات ومصر، "والتي كانت سببا في تدمير وتقسيم البلاد،" وفق نص البيان.

وأعلن المجلس براءة القبائل الليبية من المشاركين في ملتقى القاهرة، مستنكرا ما قاموا به من هتافات تمجد السيسي وتمنحه تفويضا كاملا لاقتحام ليبيا.

وكان السيسي قد التقى بالوفد الذي منح نفسه صفة "مشايخ وأعيان قبائل ليبية" في القاهرة، وأكد لهم استعداده لتدريب وتسليح أبناء القبائل الليبية، مشيرا إلى أن بلاده لن تقف مكتوفة الأيدي أمام التحشيد العسكري للهجوم على مدينة سرت.

وتداولت منصات التواصل الاجتماعي تسجيلا مرئيا يظهر "مشايخ" حفتر يهتفون "يحيىا السيسي" "تحيا مصر"من داخل الطائرة التي انطلقت من بنغازي مساء الأربعاء الماضي.

وشمل الوفد منسق مايعرف بالشؤون الاجتماعية التابع لحفتر "بلعيد الشيخي" و"صالح لطيوش" و”صالح الفندي” و”امحمد إدريس المغربي” و”عبدالسلام عبدالعاطي” و”محمد جبريل العرفي” و” الشارف أعمامي”.

وسبق هذه الزيارة بيان صادر عن مجلس نواب طبرق قال فيه إن للجيش المصري الحق في التدخل بليبيا، من أجل حماية أمن مصر، وأعلن عن ترحيبه بكلمة عبد الفتاح السيسي في هذا السياق، وبدعوته ممثلين عن القبائل الليبية من أجل تسليحهم لقتال أبناء وطنهم.

المزيد من ليبيا أوبزيرفر