"غوتيريس" يدعو لإعادة الموانئ النفطية إلى مؤسسة النفط في طرابلس

"غوتيريس" يدعو لإعادة الموانئ النفطية إلى مؤسسة النفط في طرابلس

يونيو 28, 2018 - 09:28
القسم:

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، عن قلقه بشأن التطورات الأخيرة التي شهدتها منطقة الهلال النفطي، داعيًا إلى وقف التصعيد وإعادة جميع الموانئ والحقول النفطية إلى سلطة المؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس المعترف بها دوليًّا.

ونوه غوتيريش، في بيان وزعه الناطق باسمه، بقرار مجلس الأمن الدولي رقم (2259) لسنة 2015، الذي شدد على ضرورة توحيد المؤسسات الليبية، وأكد الحق الحصري للمؤسسة الوطنية للنفط بالعاصمة طرابلس في تصدير الخام.

وأكد غوتيريش أن الأمم المتحدة مستعدة للعمل مع الشعب الليبي والمؤسسات الليبية المشروعة، وجميع أصحاب المصلحة لتحقيق توزيع عادل ومنصف للثروة الطبيعية للبلاد كجزء من ليبيا سلمية ومستقرة ومزدهرة.

وجدد الأمين العام للأمم المتحدة في البيان دعمه الجهود التي يبذلها ممثله الخاص في ليبيا غسان سلامة، نحو عملية سياسية شاملة بين جميع الليبيين من خلال تنفيذ خطة عمل الأمم المتحدة.

وكان قائد عملية الكرامة خليفة حفتر أصدر قرارا الثلاثاء الماضي، يقضي بتسليم الموانئ والحقول النفطية الخاضعة لسيطرته في شرق ليبيا، لمؤسسة النفط الموازية التابعة لمجلس النواب في طبرق، ما أثار رفضا واستهجانا محلي ودولي للقرار.