وزارة العمل تحذر من تشغيل العمالة الأجنبية في المهن المحظور شغلها على غير الليبيين

وزارة العمل تحذر من تشغيل العمالة الأجنبية في المهن المحظور شغلها على غير الليبيين

يوليو 19, 2020 - 17:07
القسم:

طالبت وزارة العمل والتأهيل أصحاب المشاريع إلي التقيد بعدم تشغيل العمالة الأجنبية في المهن المحظور شغلها علي غير الليبيين. 

وأوضح  مدير إدارة التشغيل والاستخدام بالوزارة محمد بروطة، بأن وزارة العمل والتأهيل اعتمدت (22) مهنة لا يجوز ممارستها من قبل العاملين غير الليبيين, ولا يجوز بها تجديد تصاريح العمالة الوافدة الممنوحة سابقا.

 وأكد أن الوزارة تسعي من وراء ذلك إلي توفير بيئة عمل لائقة للباحثين عن العمل، حيث تم إجراء دراسات مستفيضة للتعرف على طبيعة المهن التي تلبي حاجات سوق العمل المحلي، وتحديدا المهن المغلقة والمقيدة, والتأكد من أن إغلاقها سيساهم في تشغيل الشباب الليبي دون أن يؤثر ذلك على أصحاب العمل في السوق المحلي. 

ووفقا لبيان الوزارة فإن المهن المحظور شغلها على غير الليبيين تشمل التوسع في المهن المغلقة، لتضم العاملين في مجالات التعليم - رياض الأطفال، التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي- ، إلى جانب المهن الإدارية بما في ذلك أعمال الطباعة والسكرتارية وإدخال البيانات والخدمات الإدارية، والمهن المتعلقة بأعمال الصرافة بكافة فئاتها. 

كما شملت المهن المحظورة على غير الليبيين محصل الإيرادات بكافة أشكالها والسائقون بكافة فئاتهم، ومشرفي وسائل النقل، وكذلك مهن الحراسة وموزع البريد في المكاتب والشركات والوزارات والمؤسسات، وقاطع التذاكر لأي نشاط، وكاتب الاستعلامات، وفني السحب والتصوير، ومشغل البدالة، ومنسق المكتبة والمهن المتعلقة بقراءة العدادات وتشغيل المقاسم وتمديداتها، والعامل في مهن طباعة المفاتيح والمهن المتعلقة بأعمال البيع تحت أي مسمى كانت، ومهمة أمين المخازن والمهن القانونية بمختلف تخصصاتها ومجالاتها، ومهمة كاتب جلسات، ومهن الخطاطين, بالإضافة إلى مهنة باحث اجتماعي، ومهنة المرشد السياحي، ومجالات العلاقات العامة.