اتفاق تركي روسي على مواصلة الجهود لوقف إطلاق النار

اتفاق تركي روسي على مواصلة الجهود لوقف إطلاق النار

يوليو 22, 2020 - 15:45
القسم:

جاء ذلك خلال مباحثات جرت في أنقرة, جدد فيها الطرفان عزمهما على مواصلة الاتصالات الثنائية بهدف ضمان أمن واستقرار ليبيا وتحسين الوضع الإنساني.

من يمين الصورة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين و نظيره التركي رجب طيب أردوغان

في بيان مشترك اليوم الأربعاء جددت تركيا وروسيا تأكيدهما بأن لا حل عسكري للأزمة في ليبيا, فيما نقلت رويترز عن وزارة الخارجية الروسية,إن الدولتان "اتفقتا على مواصلة الجهود من أجل التوصل لوقف طويل الأمد ومستمر لإطلاق النار في ليبيا."

وجاء في بيان وزارة الخارجية التركية الذي نشرته وكالة الأناضول أن أنقرة وموسكو اتفقتا في محادثات على مواصلة الجهود المشتركة لتهيئة الظروف من أجل وقف دائم لإطلاق النار في ليبيا، كما أشار  إلى أنهما تبحثان تشكيل مجموعة عمل مشتركة.

واتفق الطرفان خلال المحادثات التي جرت في أنقرة على إتاحة المجال أمام تحقيق تقدم في الحوار السياسي بين الليبيين، ودعوا الأطراف المعنية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان وصول المساعدات الإنسانية وتسليم المعونات العاجلة لمستحقيها.

وبحسب البيان فقد أكد الطرفان على أنه لا يمكن حل المشكلة إلا عبر عملية سياسية بقيادة الليبيين ورعايتهم وبمساعدة من الأمم المتحدة.

كما جددا التزامهما القوي بسيادة ليبيا واستقلالها ووحدة أراضيها، وأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وأكدا على استمرار التعاون في مكافحة الأشخاص والكيانات الإرهابية في ليبيا المحددة من قبل مجلس الأمن الدولي.

يشار إلى أن تركيا وروسيا قد أطلقتا مبادرة في إسطنبول في 8 يناير الماضي بهدف تهدئة الأوضاع في ليبيا وإعداد أرضية من أجل العملية السياسية.