الهيئة الفزانية : القبائل لا تقبل بإقحام الجيش المصري في الِشأن الليبي

الهيئة الفزانية : القبائل لا تقبل بإقحام الجيش المصري في الِشأن الليبي

يوليو 23, 2020 - 09:22
القسم:

أبدت الهيئة الفزانية استغرابها " قبول الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مقابلة مجموعة تمثل نفسها فقط وليس ورائهم قبائل"، وذلك تعليقا على زيارة وفد مشايخ يتبع مجرم الحرب حفتر لمصر لطلب التدخل العسكري في ليبيا.

وأوضحت الهيئة في بيان نشرته امس الاربعاء عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك أن " القبائل لا تسلم قيادها لشخصيات تخرج عن وظيفتها الاجتماعية وتقتحم مجال السياسة دون قدرة على فهم الواقع السياسي المحلي والإقليمي والدولي وتحرض على العنف وترفض الحوار و تقبل بإقحام الجيش المصري في صراع سياسي ليبي داخلي لتزيد من مأساة الشعب الليبي وتفسد علاقته الأخوية مع الشعب المصري".

وأكدت الهيئة دعمها المحاولات الدولية لفك فتيل الأزمة الراهنة سلميا بما يفسح المجال لعودة الحوار السياسي بين الليبيين ويوقف الاحتراب بشكل نهائي، ودعت الأجسام السياسية المنبثقة من الاتفاق السياسي الليبي للالتئام بهدف وضع الحلول المناسبة لتوحيد المؤسسات المنقسمة وتحديد مواعيد نهائية للاستحقاقات الدستورية والانتخابية .

كما اكدت تأييدها لجهود وقف إطلاق النار الدائم لاسيما المقترحات الأممية لتحويل خليج سرت والجفرة إلى منطقة عازلة منزوعة السلاح، وضمان تحييد قطاع النفط وتوفير حماية محلية محايدة أو دولية إن لزم الأمر، بما يضمن سير عمليات المؤسسة الوطنية للنفط، مع ضمان الشفافية الحكومية في إنفاق الإيرادات وفقا لمبدأ العدالة والتنمية المتوازنة.

وطالبت حكومة الوفاق إلى تركيز اهتمامها بالحدود الجنوبية ودعم منطقة سبها العسكرية لإنجاح جهود الأجهزة الأمنية لمكافحة تغلغل التنظيمات الإرهابية و عصابات الاتجار بالبشر وعصابات تهريب المخدرات والجريمة المنظمة.

ودعت الهيئة الفزانية حكومة الوفاق إلى تفعيل اتفاقيات التعاون الأمني بين ليبيا وجيرانها بهدف حماية الأمن القومي الليبي والأمن القومي لدول الجوار سواء بسواء وفقا للقانون الدولي والتشريعات النافذة.